المغرب يُتوجُ في معرض دولي للاختراع في تكنولوجيا الكهرباء بكوريا الجنوبية

زنقة 20. الرباط

فاز المغرب، من خلال مختبر “سمارتيلاب” للبحث والتطوير والابتكار التابع للمدرسة المغربية للعلوم الهندسية امسي، بميداليتين فضيتين في البيكسبو BIXPO “معرض بيتجارام الدولي لتكنولوجيا الطاقة الكهربائية”، الذي عقد في غوانغجو-كوريا الجنوبية، اليوم، 03 نونبر2017.

ويعد البيكسبو BIXPO من أكبر مسابقات الاختراع في العالم، بأكثر من ستون ألف زائر وأكثر من 3000 مخترع متخصص في الكهرباء والطاقة وتكنولوجيا الاتصالات وعلوم البيئة من أكثر من 48 بلد.

الابتكاران المغربيان المتوجان في هذا الحدث هما ثمرة سنوات عديدة من البحث والعمل الجاهد من قبل فريق الأحلام لسمارتي لاب الذي برز بشكل قوي خلال هذه الفعالية العلمية الكبرى المنظمة من قبل الشركة الكورية كيبكو (كوريا الكتريك باور كولابوريشن) بدعم من شركات أخرى كبرى مثل شركة هيونداي، LSIS سامسونج سدي، دوسان هيفي كنستراكشن.

الابتكار الأول المتوج بالميدالية الفضية يسمى “سينستينا”، وهو اختراع تكنولوجي ينتمي الى أنظمة الاتصال اللاسلكي من فئة الجيل الخامس، وتحديدا في مجال انترنيت الأشياء، حيث يرتكز على “ميكرو رادار” متصل لا سلكيا قابل للتعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة استشعار.

أما الابتكار الثاني، فهو مشروع “ايفما” الحائز على الميدالية الفضية الثانية في فئة الصحة والسلامة والأمن، والذي قد سبق له الفوز بالميدالية الذهبية بالمؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار في كوالا لمبور، ماليزيا، وهو عبارة عن مادة ماصة للموجات الكهرومغناطيسية تستند على نوع جديد من المواد الفوقية لحماية جسم الإنسان من الإشعاعات الكهرومغناطيسية، وتستخدم اساسا في المجال الطبي، حيث تمكن من حماية المرضى والعاملين في نظام الأشعة والعلاج الإشعاعي، علاوة على ذلك يعد هذا النظام حل واعد جدا لحماية الأفراد ضد الهجمات الكهرومغناطيسية العسكرية.

وبخصوص هذا التتويج أكد الدكتور كمال ديساوي، رئيس مجموعة إيمسي على أن المغرب يجب أن يفتخر بمثل هذه الانجازات التي جاءت بعد مجهودات كبيرة بدلتها المدرسة من خلال مختبر سمارتي لاب. كما أضاف الديساوي أن الامسي تبدل قصارى جهدها لتحقيق طموح بلادنا من حيث الاختراع والابتكار، حيث نطمح إلى مواصلة تمثيلها بشرف في الأحداث الدولية المرموقة “.

تجدر الاشارة ان سمارتي لاب تتوفر على 12 براءة اختراع وطنية ودولية 18 جائزة على المستوى الوطني والدولي: ميداليتين ذهبيتين وجائزتين في هذه المسابقة، ميداليتين ذهبيين بالمعرض الاوروبي للإبداع والابتكار “أورو انفنت” ميداليتين ذهبتين الجائزة الدولية الكبرى للابتكار التكنولوجي والميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية “أرخميدس” بروسيا، ميداليتين ذهبيتين في المؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار في كوالا لمبور، ميدالية ذهبية وميدالية فضية في معرض شنغهاي الدولي للتكنولوجيا، تأهله الى نهائي كأس العالم للابتكار IOT، اربع ميداليات بالمعرض الدولي للاختراعات باسطنبول ISIF’16، جائزتي “يونغ ساينس اوورد” في بكين، جائزة بريطانيا للتقييم بفرنسا، تأهله الى نهائيات “امجن كاب” وفوزه بالطبعة الخامسة بالمغرب، سعري R & D المغرب، تأهله الى نهائي “ايكو شل ماراثون”، و فوزه بجائزة “تشالنجر” بالقناة الثانية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد