المغرب يتلقى قرضاً بقيمة 300 مليون دولار من صندوق النقد العربي

0

زنقة 20 . الرباط

قدّم «صندوق النقد العربي» قرضاً جديداً للمغرب قيمته 300 مليون دولار، لمساندة القطاعين المالي والمصرفي في المغرب وجهود الحكومة لتحديث هذين القطاعين، والدفع بآلياته لمواكبة تسارع النمو الاقتصادي والاجتماعي، الذي يعرفه المغرب عبر تسهيل نفاذ الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل والخــدمات المالية، ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز الأسـواق المالية لتلبية متطلبات تمويل النشاطات الاقتصادية.

وأكد الصندوق أن القرض «سيعزز دور صناديق الاستثمار لدعم المشاريع الصغيرة والمتـــوسطة والابتكارية، فضلاً عــــن تمكين النساء للوصول إلى التمـــويل من خلال تفعيل منتج الضمان الذي يقدم تأمينات تفضيلية للقروض البنكية المقـــدمة للمشاريع التي تملكها نســاء، إضافة إلى دراسة التحول من ضمان المشاريع الفردية إلى ذلك الجماعي بالنسبة إلى التسليفات للمشاريع الصغيرة، واستحداث موقع إلكتروني خاص يكون منصة تؤمن المعلومات حول سبل النفاذ إلى التمويل وآلياته.

ويؤمــن الصندوق التدريب للكـــوادر الفنية المغربية الرسمية العاملة في بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمال والأجهزة المالية والنقدية والإحصائية، من خلال معهد السياسات الاقتصادية التابع للصندوق.

وشارك حتى الآن 556 من الكوادر المغــربية في الدورات وورش العمل، التي نظمهـــا الصندوق في المجالات الاقتصادية والمـصرفية والنقدية والمالية والإحصائية.

كما استفاد المغرب من برامج المعونة الفنية المتنوعة التي ينفذها الصندوق، بهدف رفع كفاءة القطاعين المالي والمصرفي، وتعزيز القدرات في مجال العمل الإحصائي في إطار مبادرة «عربستات».

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد