العماري يغرق الدار البيضاء في الديون بعد فشله في تحصيل ملايير الضرائب

زنقة 20 . الرباط

فتح عبد العزيز عماري، رئيس الجماعة الحضرية للبيضاء، خط اقتراض جديد لتمويل مساهمة الجماعة في عدد من المشاريع المهيكلة المنصوص عليها في مخطط تنمية البيضاء الذي تناهز قيمته الاستثمارية 33.6 مليار درهم، بينما تصل مساهمة المدينة إلى 3.36 ملايير درهم (10 في المائة).

وطلب عمدة المدينة، بداية الشهر الجاري، موافقة أعضاء مجلس المدينة واللجان الدائمة على طلب “الكريدي” الجديد، الذي قد يضاف إلى قروض سابقة تثقل كاهل المدينة، ضمنها قرض بقيمة 200 مليار سنتيم استفادت منه الجماعة، قبيل الانتخابات الجماعية السابقة، من البنك الدولي لتمويل جزء من مخطط التنمية (2020-2015).

ويمتد القرض حسب “الصباح” على مدى 29 سنة بمعدل فائدة شبه رمزي، ولن تشرع العاصمة الاقتصادية في سداد هذا الدين إلا بعد أربع سنوات من تسلمه.

وفسرت المصادر نفسها هذا الطلب الجديد لتمويل مساهمة الجماعة في مخطط تنمية البيضاء، باحتمالين، إما أن البنك الدولي لم يقتنع بالضمانات التي قدمتها له المدينة والحكومة لضخ 200 مليار سنتيم، أو أن الجماعة الحضرية عاجزة عن توفير الجزء المتبقي، أي 136 مليار سنتيم المتبقية إلى حدود 2020، السنة التي سينتهي فيها المخطط، وبالتالي لجأت إلى الاقتراض.

ووصفت المصادر نفسها هذا الطلب بالتخبط وغياب الجرأة السياسة لدى المكتب المسير الذي “من المفروض عليه أن يعلن اليوم أنه غير قادر ماليا على مواكبة الالتزامات المنهكة لمخطط تنمية البيضاء، وليست له القدرة على الوفاء بما التزم به، بسبب العجز الكبير الذي تشكو منه الميزانية، وغياب فوائض تحول استثمارات من هذا النوع”.

وفشل مجلس مدينة البيضاء، على بعد أشهر من انتهاء السنة المالية الحالية، في تحصيل 3.5 ملايير درهم من مداخيل الجبايات والرسوم والأراضي العارية والرسوم التجارية وباقي الضرائب الأخرى المستحقة لها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد