لقجع: ‘الدول العربية و الافريقية ودوّل أوربية صديقة تدعم ملف المغرب لتنظيم مونديال 2026’

زنقة 20. الرباط

قال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إن “مجموعة” من الدول العربية والإفريقية، التي تربطها علاقات متميزة مع المغرب، تدعم المملكة في ترشحها لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026، مشددا على أن هذه الدول “الصديقة والشقيقة”، عبرت عن دعمها اللامشروط للملف المغربي.

وأضاف لقجع، في تصريح صحفي لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بوأت المغرب مكانة مرموقة في أمته العربية وبيته الإفريقي، وفي العالم، لهذا، يوضح لقجع، “يمكن الاعتماد على الدعم اللامشروط لكل الدول العربية والإفريقية الصديقة والشقيقة، كي يحظى المغرب باحتضان المونديال، على اعتبار أن هذا الشرف، سيكون وساما على صدر جميع الدول الداعمة”.

وأشار لقجع، أنه بالإضافة إلى دعم الدول العربية والإفريقية، فإن المغرب يمكنه الاعتماد، أيضا، على دعم ومساندة بعض “الأصدقاء الأوروبيين”، مبرزا: “يمكن الإشارة إلى أن القرب الجغرافي للمغرب من قارة أوروبا يعد امتيازا لصالحنا، بحكم العلاقات المتينة التي تجمعنا مع غالبية دولها، والتي سترى أنه في مصلحتها احتضان المغرب لهذا العرس الكروي العالمي، إضافة إلى ذلك، لا يمكننا أن ننسى أن للمغرب علاقات وطيدة مع مجموعة من البلدان الأسيوية ومن أمريكا الجنوبية”.

وشدد فوزي لقجع على أن المغرب “يؤمن بكامل حظوظه” في المنافسة على احتضان نهائيات كأس العالم، خاصة وأن الملف الذي تقدم به إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، “متكامل ومنطقي وقابل للتنفيذ ويستجيب لكل الشروط والمتطلبات المنصوص عليها في دفتر تحملات فيفا”، مضيفا أن المملكة المغربية كانت سباقة إلى تقديم ترشيحها لاحتضان كأس العالم، وقال: “لا يعقل أن تحتضن القارة الإفريقية المونديال في مناسبة واحدة، وهي القارة التي تزخر بمواهب كروية تلعب في أقوى وأعتد الأندية العالمية، وهذا ما نعتبره حيفا في حقنا”.

وحول قوة الملف المغربي، قال لقجع إن المغرب يؤمن بكامل حظوظه لمجموعة من الاعتبارات، أبرزها أن المملكة تتوفر على بنيات تحتية في المستوى، من منشآت وملاعب رياضية ومستشفيات وطرق سيارة وفنادق من الطراز العالي، فضلا، عن مواقعها الجغرافي الاستراتيجي القريب من أوروبا والاستقرار والأمن اللذين تنعم بهما.

يذكر أنه من المقرر أن يتم اختيار البلد المحتضن لمونديال 2026، والذي سيعرف مشاركة 48 منتخبا عوض 32، في 13 يونيو 2018، على هامش أشغال الدورة 68 للجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد