القباج المنتمي لحزب رئيس الحكومة : النظام السعودي استبدادي و قمعي و يحتاج إلى إصلاحات جذرية واسعة

زنقة 20 . الرباط

هاجم الشيخ السلفي المنتمي لحزب العدالة والتنمية، حماد القباج، النظام السعودي بعد شنه لحملة اعتقالات همت عدة دعاة من بينهم “سلمان العودة “و عوض القرني”.

و قال “القباج” الذي سبق و أن ترشح باسم العدالة و التنمية الذي يقود الحكومة في تدوينة مطولة على صفحته الفايسبوكية : ” النظام السعودي وسياسات الدولة السعودية بحاجة إلى إصلاحات جذرية وواسعة؛ كما يؤكد ذلك أغلب الخبراء وفقهاء الدين والسياسة المهتمين”.

رأي في #حراك_15_سبتمبر في السعوديةالنظام السعودي وسياسات الدولة السعودية بحاجة إلى إصلاحات جذرية وواسعة؛ كما يؤكد ذلك…

Publiée par ‎حماد القباج – Hammad Kabbadj‎ sur Vendredi 15 septembre 2017

و أضاف “القباج” بالقول : ” الدولة بنت شرعيتها على الدين وتقريب علماءه؛ ومن هؤلاء ينبغي أن يأتي الضغط من أجل تحقيق الحد الأدنى من الإصلاح؛ لا يبدو لي أفق إصلاحي إلا هذا: أن تخرج من رحم مؤسسات العلماء حركات إصلاحية ذات وعي ونفوذ شعبي تضغط على النظام وتحمله على الإصلاح من منطلق شرعي إسلامي؛ يحقق العدل والمساواة ويحفظ الحقوق ويؤدي إلى مناصرة قضايا الأمة الإسلامية .. قد يبدو ذلك صعبا في ضوء السلوك الاستبدادي القمعي؛ ومع ذلك لا بد من تضحية تقدمها فئة من العلماء الربانيين الصادقين الذين يجمعون بين المحافظة على النظام والأمن من جهة والمناصحة له والضغط عليه من جهة ثانية”.

متتبعون اشاروا إلى أن كلام “القباج” الذي ينتمي لحزب يقود الحكومة المغربية ”خطير” كونه يتدخل في شأن دولة حليفة للمغرب، ويروم إحداث شرخ في العلاقة بين الرباط والرياض، مقابل انتصار الشيخ لقناعاته الدينية و الفكرية، المتماهية مع العقيدة الإخوانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد