الوردي يفُك أغلال عشرات النزلاء بـ’بويا عُمر’ وعرضهم على خبرة طبية

زنقة 20 . ماب

أفادت وزارة الصحة في حصيلة يومية متعلقة بعملية (مبادرة الكرامة في مجال الصحة النفسية) والمخصصة في شقها الأول للتكفل الطبي بالمرضى النفسانيين المعزولين بمنطقة بويا عمر، بأن عدد المرضى الذين استفادوا من الفحص الطبي الخميس بلغ 71 شخصا.

وأوضح بلاغ للوزارة أن من بين هؤلاء المرضى 69 من الذكور وسيدتان، مضيفا أن المرضى تم توجيههم إلى المؤسسات الاستشفائية، مع مراعاة مبدأ القرب، ومسجلا أن مريضا واحدا تم احتضانه من طرف عائلته.

وفي ما يتعلق بالتوزيع الجغرافي للمرضى الموجهين للاستشفاء، أوضح المصدر أنه تم إيواؤهم في ظروف ملائمة من طرف المؤسسات الصحية الموزعة على 11 جهة، ويتعلق الأمر بكل من جهة مراكش- تانسيفت- الحوز (20 مريضا بنسبة 26,76 بالمائة) متبوعة بجهة الشاوية ورديغة، الدار البيضاء الكبرى والمنطقة الشرقية (8 مرضى بكل جهة أي 11,27 بالمائة) ثم سوس- ماسة- درعة وطنجة- تطوان (ستة مرضى لكل جهة بنسبة 8,45 بالمائة) وتادلة- أزيلال (خمسة مرضى بنسبة 7,04 بالمائة) ودكالة- عبدة (أربعة مرضى بنسبة 5,63 بالمائة) والرباط- سلا- زمور- زعير (ثلاثة مرضى بنسبة 4,23 بالمائة) ومكناس- تافيلالت وتازة- الحسيمة بمريضين اثنين لكل جهة (بنسبة 2,82 بالمائة).

وتهدف عملية الكرامة لفائدة المرضى النفسانيين نزلاء محيط  ضريح بويا عمر، التي انطلقت أمس الخميس، إلى إعادة الثقة لدى عائلات الأشخاص المصابين بأمراض نفسية وعقلية، حسب الوزارة التي تلتزم بضمان التكفل المجاني بعلاج المرضى.

وتشكل العملية، التي تندرج في إطار المخطط الوطني للتكفل بالأمراض في إطار المخطط الوطني للتكفل بالأمراض النفسية والعقلية الذي تم تقديمه أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 26 يونيو 2013 بوجدة، البداية التي ستعيد الثقة للمواطنين وعائلات المرضى النفسانيين إزاء تكفل الدولة بقطاع أمراض الصحة النفسية والعقلية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد