أبرز عناوين صحف الخميس 11 يونيو

0

زنقة 20 . ماب

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* أخبار اليوم:

* عبد الإله بن كيران: هذه هي القطاعات التي لم نحقق فيها “نتائج مرضية”. رئيس الحكومة قال، في الجلسة الشهرية لمجلس المستشارين أمس الأربعاء، “أعترف بأننا لم نحقق في قطاع التشغيل ومشاكل العالم القروي وحوادث السير نتائج كبيرة”، بيد أن ابن كيران وعد بأن “يسير قدما في اتجاه الإصلاح وتغطية النقص الحاصل في نتائج تدبير هذه القطاعات”.

* المكتب الشريف للفوسفاط ينال جائزة دولية باعتباره من الشركات الأكثر إبهارا في الأسواق الناشئة.. فقد حازت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على الجائزة الدولية “موست إمبرسيف إمرجين ماركتس كوربريت بوروير” خلال الدورة التاسعة لجوائز “غلوبل كابتال”، المقامة في لندن في 21 ماي المنصرم بحضور أزيد من 280 من المهنيين بالأسواق الدولية. وتعنى هذه الجائزة بالشركات الأكثر إبهارا في الأسواق الناشئة. هذا التقدير جاء نظرا للأداء الجيد للمجموعة، باعتبارها فاعلا رئيسيا في أسواق المال الدولية.

* بيان اليوم:

* رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو المستثمرين المغاربة ورجال الأعمال إلى اقتحام مجال التصنيع وعدم الخوف مما وصفه البعض ببعض الإشكالات الاجتماعية. ابن كيران خاطب المستثمرين المغاربة، أمس الأربعاء خلال الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين في معرض جوابه على سؤال حول تقييم اتفاقيات التبادل الحر، “عليكم بالصناعة بالنظر لما لها من انعكاسات إيجابية على الاقتصاد الوطني”، معبرا عن استعداد الدولة لتقديم المساعدات اللازمة في هذا المجال.

* الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول إن “جميع الإجراءات اتخذت ليمر شهر رمضان في أحسن الظروف”. وأشار الوفا في معرض رده على سؤال حول تطوير أداء لجان مراقبة أسعار المواد الغذائية، إلى أن اللجنة الوطنية المكلفة بمكافحة وزجر الغش ستقوم بتتبع الأسواق وعقد اجتماع كل ثلاثاء وخميس طيلة شهر رمضان لتقديم معطيات حول وضعية الأسواق وحالات المخالفات المسجلة.

* الأحداث المغربية:

* قوانين الانتخابات: إجماع وامتناع عن الرفض يطويان صفحة الخلاف بين الحكومة والمعارضة. فقد صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، أول أمس الثلاثاء، في قراءة ثانية على 3 مشاريع قوانين تنظيمية تهم الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات، قدمها الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي اضريس. ويتعلق الأمر بمشروع قانون تنظيمي رقم 111.14 يتعلق بالجهات، تمت المصادقة عليه بإجماع النواب، ومشروع قانون تنظيمي رقم 112.14 يتعلق بالعمالات والأقاليم، ومشروع قانون تنظيمي رقم 113.14 يتعلق بالجماعات، تمت المصادقة عليهما بالأغلبية.

* إلياس العماري يدعو إلى فتح نقاش عمومي حول جيل جديد من الحقوق الفردية. المغاربة في حاجة لجيل جديد من الحقوق الفردية، وهو أمر يحتاج لفتح نقاش عمومي بشأنه، الدعوة صدرت عن نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، حيث أوضح أن “المغرب راكم تجربة كبيرة تؤهله للانتقال إلى جيل جديد من الحقوق، وأنه إذا لم نتمكن من الانتقال من خلال النصوص القانونية يمكن على الأقل أن ننتقل من خلال فتح نقاش في الفضاءات العمومية”.

* رسالة الأمة:

* رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين إدريس الراضي يوجه انتقادات حادة إلى الحكومة بسبب إهمالها للمشاكل التي يتخبط فيها الفلاحون و”الكسابة”. الراضي خاطب ابن كيران، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة المساءلة الشهرية، بالقول إن “95 في المئة من الفلاحين يعيشون وضعا كارثيا”، مسجلا “التدهور في أسعار منتوجات الفلاحين والارتفاع الكبير في كلفة وسائل الإنتاج”.

* رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخرج ملف الحوار الاجتماعي من ثلاجة الحكومة ليقدم خلاصات اللجان ويعيد نظام المعاشات المدنية إلى الواجهة. محمد الوافي، عضو الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل، يصف دعوة ابن كيران المركزيات النقابية إلى الاجتماع في هذا التوقيت ب”المتأخرة”º داعيا الحكومة إلى تقديم أجوبة ملموسة تهم الطبقة العاملة في القطاعين العام والخاص وشبه العمومي، وذلك من خلال التجاوب مع المطالب العشرة التي وضعتها المركزيات النقابية الثلاث على طاولة رئيس الحكومة.

* المنعطف:

* المجلس الوطني لحقوق الإنسان يهيئ عملية اعتماد ملاحظي الانتخابات.. فقد عقدت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اجتماعها الأول، وذلك في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة لمختلف الاستحقاقات الانتخابية التي سيشهدها المغرب.

* المغرب أول بلد عربي سيحتضن مؤتمر الجمعية الدولية لقانون الرياضةº والمحامي ماجد قاروب، مستشار العلاقات الدولية للجمعية الدولية لقانون الرياضة ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر 21 لهذه جمعية، الذي ستحتضن فعالياته مدينة مراكش من 3 إلى 5 نونبر المقبل، يقول إن “اختيار المغرب تم بناء على ثقله السياسي والاقتصادي والرياضي باعتراف المؤسسات العالمية الرياضية”.

* الاتحاد الاشتراكي:

* أزيد من 94 في المائة من المغاربة يتوفرون على هواتف متنقلة.. حيث أفاد بلاغ للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أول أمس الثلاثاء، بأن 94.1 في المئة من الأفراد يتوفرون على هواتف متنقلة خلال سنة 2014 وأن 13 في المئة منهم يتوفرون على أكثر من رقم هاتف متنقل وذلك بانخفاض قدره 4 نقط مئوية مقارنة مع سنة 2013.

* الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة حول ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية وربط العالم القروي بالطرق والماء. الفريق كشف، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، عدم تحمل الحكومة لمسؤوليتها أمام غزو المضاربين للأسواق وضرب القدرة الشرائية للمغاربة. وفي إطار الاهتمام الذي يوليه للعالم القروي وحاجياته الملحة، استفسر الفريق الحكومة عن مشروعها لتوسيع ولوج ساكنة العالم القروي للماء الشروب، رغم ظهور اختلالات وشكايات من الخصاص من هذه المادة الحيوية خصوصا في فصل الصيف.

* الحركة.:

* صحيفة (ليكسبريسيون) الإيفوارية أكدت، في عددها الصادر أول أمس الثلاثاء، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بصدد كتابة صفحة جديدة من تاريخ علاقات المغرب الخارجية، معتبرة جلالته “عاهلا من معدن نفيس”. وأفردت الصحيفة ملفا خاصا لعلاقات التعاون والشراكة القائمة بين الكوت ديفوار والمغرب، موضحة أن جلالة الملك “يحرص شخصيا على المبادرة والالتقاء بالشعوب الإفريقية في إطار الشراكة جنوب – جنوب”.

* في بلاغ صادر عن اجتماع المكتب السياسي للحركة الشعبية، الاثنين الماضي: تثمين نتائج الجولة الملكية إلى عدد من البلدان الإفريقية التي عززت الصورة المشرفة للمغرب وأكدت عمق انتمائه إلى القارة السمراء، وحرص جلالة الملك على دعم مسار التنمية بهذه البلدان.

* الصباح:

* اتهام الحكومة بالفشل في محاربة المتلاعبين بالأسعار.. حيث اتهم نواب من الأغلبية والمعارضة على الخصوص، في جلسة مجلس النواب أول أمس الثلاثاء، الحكومة بعجزها عن مواجهة كبار المضاربين المتلاعبين بأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية التي تباع بأثمان مناسبة جدا من قبل الفلاحين لترتفع بعد بيعها في منتصف الطريق وتزداد غلاء بعد خروجها من أسواق الجملة إلى المستهلك.

* تراجع مبيعات الأدوية يقلق المهنيين.. حيث توقع مصنعو الأدوية انخفاض المبيعات خلال شهر رمضان، في ظل تراجع المعدل العام لاستهلاك الأدوية في المغرب، رغم ارتفاع مبيعات أصناف معينة من الأدوية التي تهم أساسا أمراض الجهاز الهضمي، الأمر الذي دفع المختبرات المصنعة إلى إعادة النظر في سياستها التجارية، من خلال التركيز على رفع حجم صادراتها إلى الخارج.

* المساء.:

* مصادر نقابية كشفت أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وجه، أول أمس الثلاثاء، دعوة إلى النقابات من أجل حضور جلسة جديدة من الحوار الاجتماعي يوم الأربعاء المقبل لمناقشة إصلاح نظام المعاشات، مؤكدة أن رئيس الحكومة لم يدرج، في دعوته النقابات إلى طاولة الحوار، نقطة الزيادة في الأجور التي احتجت على إثرها المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية ودفعتها إلى مقاطعة احتفالات فاتح ماي الماضي.

* محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، كشف أن الحكومة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة ليمر شهر رمضان في أحسن الظروف، وأنها توعدت المخالفين، مؤكدا أن الوزارة تتابع كل التدابير المتخذة بصرامة. وأشار، في رده على سؤال شفوي في مجلس النواب، إلى أن اللجنة الوطنية المكلفة بمكافحة وزجر الغش ستقوم بتتبع الأسواق وعقد اجتماع كل ثلاثاء وخميس طيلة شهر رمضان لتقديم معطيات حول وضعية الأسواق وحالات المخالفات المسجلة.

* العلم.:

* النائبة الثانية لرئيس مجلس النواب كنزة الغالي قدمت، خلال اجتماع لجنة الصحة والمساواة وتكافؤ الفرص ببرلمان أمريكا اللاتينية، المنعقد الخميس الماضي بالعاصمة الكوبية هافانا، مسلسل الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، على مختلف الأصعدة خلال الخمس عشرة سنة الماضية. من جهة أخرى، عقدت النائبة الثانية لرئيس مجلس النواب اجتماعات عمل مع مسؤولين ببرلمان كوبا تطرقت إلى “الوضع المقلق الذي تعاني منه النساء والأطفال في مخيمات تندوف”، مذكرة في هذا الصدد باجتماع لجنة المساواة وتكافؤ الفرص بمنتدى رؤساء المؤسسات التشريعية في أميركا الوسطى ودول الكاريبي (فوبريل) في ماي المنصرم بالرباط والذي تطرق إلى شهادات حية لنساء عانين من الويل والقهر والعنف والاستغلال داخل مخيمات تندوف.

* مجلس النواب صادق، في جلسة عمومية أول أمس الثلاثاء، في قراءة ثانية، على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية تهم الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات، قدمها الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، السيد الشرقي الضريس.

* التجديد.:

* وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي أعلن أن إطلاق ورش إعداد مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية سيتم في غضون النصف الثاني من السنة الجارية، وذلك تطبيقا للمخطط التشريعي للحكومة. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء.

* الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أكدت أن نسبة الأسر التي تمتلك حاسوبا في تزايد بالموازاة مع ارتفاع مستوى الولوج إلى شبكات الأنترنت لدى الأسر. معطيات البحث الوطني السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب أبرزت أن معدل نفاذ الأنترنت إلى المنازل بلغ 50,4 في المئة سنة 2014، بزيادة قدرها 5 في المئة مقارنة مع سنة 2013، مشيرة إلى أن عدد مستعملي الأنترنت بالمغرب بلغ حوالي 17.3 ملايين، بزيادة قدرها مليون مستعمل مقارنة مع سنة 2013، وهو ما يشكل 56,8 في المئة من الساكنة المغربية.

* رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وجه دعوة إلى المركزيات النقابية لاستئناف الحوار الاجتماعي يوم الأربعاء المقبل، غير أن ذلك جاء في الوقت الذي لم تعرف فيه بعد نتائج الانتخابات المهنية. وهي النتائج التي يفترض أن تحدد النقابات الأكثر تمثيلية بالنسبة للسنوات المقبلة، علما أن الاقتراع انتهى أمس الأربعاء. ميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال إن “الحكومة أبقت، بذلك، على الطريقة التقليدية”. وعبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، اعتبر أن توقيت استئناف الحوار “اختير بشكل سيء للغاية، لأننا في عز الانتخابات المهنية”.

* البيان:

* سجل صندوق المقاصة برسم سنة 2014 حجم دعم يقدر بÜ27,6 مليار درهم، مسجلة بذلك انخفاضا نسبته 21 في المائة مقارنة مع المستوى المسجل خلال سنة 2013 ( 36 مليار درهم). جاء الإعلان عن هذه البيانات في بلاغ لصندوق المقاصة صدر عقب اجتماع مجلسه الإداري عقد أول أمس الثلاثاء برئاسة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا.

* ليكونوميست:

* رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعترف بأن حكومته لم تكن في مستوى التطلعات بقطاعات حساسة كالتشغيل والعالم القروي والمناطق الجبلية. هذا الاعتراف جاء أول أمس بمجلس المستشارين في إطار جلسة المساءلة الشهرية.

* لوبنيون:

* المغاربة ووسائل الاتصال: 3.8 مليون أسرة مجهزة بحواسيب، و17.3 مليون مستخدم للأنترنت. البحث حول الولوج واستخدام وسائل الاتصال الحديثة من طرف الأسر والأفراد بالمغرب في 2014 أظهر تطورا إيجابيا في نسب تجهيزات الهواتف النقالة والحواسيب. وحسب البحث السنوي، الذي أجرته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، فإن 94.1 في المئة من الأفراد يتوفرون على هواتف متنقلة خلال سنة 2014.

* ليبراسيون:

* الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يعتبر أن الهاجس الوحيد لحكومة ابن كيران هو تغذية الشعور باليأس لدى المواطنين. جاء ذلك الأحد الماضي خلال الاجتماع الإقليمي بشيشاوة. لشكر اعتبر، من جهة أخرى، أن تنظيم أزيد من سبعين مؤتمرا يترجم الإرادة الراسخة للحزب من أجل استكمال مسار إعادة الهيكلة وتنظيم أجهزته التي شرع فيها منذ المؤتمر التاسع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد