غوغل تحتفل بــ”أبو الوفا”

0

زنقة 20 . متابعة

قام محرك البحث غوغل بتغيير صفحته الرسمية ووضع صورة أبو الوفاء البوزجاني بشكل ملفت للإنتباه، وقد لفت إلى الانتباه سؤال للأذهان عن سبب تغيير شركة كبيرة عريقة شبه غوغل واضافة صورة هذا الرجل الكبير.

وقد أوضحت غوغل انها تحتفل بذكري 1075 لميلاد عالم الحساب المسلم المفكر أبو الوفا محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني والذى ولد في بلدة بوزجان وانتقل إلى العراق عام 348 ه‍، وتوفي بالعاصمة ببغداد سنة 998 ميلادية، ساهم بشكل كبير فى علوم الرياضيات وحساب المثلثات، يجدر الإشارة أن أبو الوفاء البوزجاني تعلم من أبو عمر المغازلي، وخاله المعروف باسم أبي عبد الله محمد بن عنبة علوم الرياضة، كما درس علم الهندسة عن أبي يحيى الماوردي، وأبي العلاء بن كرنيب.

ونظرا لإنجازاته الكبيرة فى الحساب وعلومه الكثيرة الصعبة، أطلق عليه سارطون بأنه من أعظم الرياضيين في الإسلام، فقد كان أبو الوفاء البوزجاني عالماً مسلما عبقرياً، حيث شرح أعداداً من المسائل الصعبة بخبرة كبيرة، وفي علوم الفلك حسب مواقع النجوم الفلكية بالسماء، و طور جهازاً حديثا لحساب درجة ميل الأجرام الفلكية، فهو أول من اخترع دالة الظل.

كتاب الزيج الشامل (تفسير كتاب ديوفنطس) في الجبر (تفسير كتاب الخوارزمي) في الجبر والمقابلة ، (الكامل) في حركات الكواكب وكتاب (الهندسة) (رسالة في الهيئة) (ما يحتاج إليه العمال والكتاب من صناعة الحساب) في شستربتي (5208) بإسم (كتاب فيما يحتاج إليه الكتاب والعمال) (زيج الواضح) (رسالة فيما يحتاج إليه الصانع من أعمال الهندسة).

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد