لفتيت : تدخلات القوات العمومية لتفريق الإحتجاجات متحضرة و صور الفايسبوك لا يُعتد بها

زنقة 20 . الرباط

قال وزير الداخلية “عبد الوافي لفتيت” إن خيار احترام حقوق الإنسان بالمغرب خيار لا رجعة فيه مشيراً إلى أن احترام الحق في التظاهر عرف تطوراً كمياً و نوعياً.

“لفتيت” و خلال أجوبته على أسئلة النواب البرلمانيين في جلسة المساءلة الشفهية المنعقدة اليوم الثلاثاء،أن السلطات العمومية تتعامل بشكل يومي مع الإحتجاجات في مختلف المدن المغربية بمهنية و مسؤولية وتعمل على أداء واجبها في الحفاظ على سلطة القانون.

و اعتبر وزير الداخلية أن تفريق وقفة 8 يوليوز التضامنية مع “حراك الريف” أمام البرلمان بالرباط كانت متحضرة و محترمة للقانون “عكس ما روج له البعض” يقول لفتيت الذي قال أن “لجنة الحراك الشعبي” بالرباط ليست لها الصفة القانونية للدعوة و تنظيم أشكال احتجاجية بالشارع العام.

و أشار “لفتيت” إلى أن السلطات العمومية ملزمة قانوناً بتفريق التظاهرات و التجمهرات التي تعرقل حركة السير و الجولان و تهدد الأمن العام و تعرض حياة عناصر الأمن و المواطنين للخطر وتحتل الساحات العمومية مشيراً إلى أن مسألة تحديد المسؤوليات ضرورية في حالة تسجيل تجاوزات.

و أكد وزير الداخلية أن الحفاظ على النظام العام لا غنى عنه مشيراً إلى أن المغرب في حاجة للأمن العمومي كاشفاً أن المغرب عرف خلال سنة 2016 14 ألف و 400 تظاهرة بمعدل 39 احتجاج يومياً فيما ازدادت معدلات الإحتجاجات مع بداية سنة 2017 حسب لفتيت دائماً حيث وصلت لـ50 تظاهرة يومياً.

و اعتبر وزير الداخلية أن السلطات العمومية مع كل هذه الإحتجاجات عبر ربوع الوطن تتعامل بمقاربة حماية الممتلكات العامة و حفظ النظام مشيراً إلى أن الإحتكام لصور الفايسبوك شيء آخر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد