العثماني يوقع على بيان يتهم ‘البـام’ بالتسبب في احتجاجات الحسيمة ويدعو للافراج عن معتقلي ‘حراك الريف’ مستنكراً سقوط جرحى في صفوف قوات الأمن

زنقة 20. الرباط

وقع رئيس الحكومة ‘سعد الدين العثماني’ والذي يشغل أيضاً منصب رئيس المجلس الوطني لحزب ‘العدالة والتنمية’ على بيان المجلس الوطني الاستثنائي اليوم الأحد، يتهم فيه بشكل مباشر حزب ‘الأصالة والمعاصرة’ بالتسبب في اندلاع احتجاجات الحسيمة.

واتهم بيان الحزب الذي توصل موقع Rue20.com بنسخة منه،حزب ‘البام’ بـ’بيع الوهم للناس بالحسمية’، بالقول :  أن ‘المجلس الوطني إذ يستحضر التداعيات الناجمة عن الاحتجاجات التي عرفها إقليم الحسيمة على أزيد من ثمانية أشهر، ويعتبر أن من أسبابها العميقة ما عرفه الإقليم من تدخل سافر في إرادة المواطنين وفي العملية الانتخابية وبيع الوهم للناس،مما أسهم في تراجع منسوب الثقة بين المواطنين والمجالس المنتخبة وبينهم وبين الأحزاب السياسية’.
ويضيف البيان دعوته لاطلاق سراح معتقلي الريف مؤكداً علىً ‘أن معالجتها تقتضي اعتماد مقاربة شمولية تقوم على معالجة أسبابها والعوامل التي أنتجتها في العمق بالاستناد إلى مقاربة سياسية، تقوم من جهة على معالجة قضية المعتقلين، والعمل على إرجاع علاقة الثقة بين الدولة والمواطنين وبينهم وبين المؤسسات المنتخبة، وإلى مقاربة اجتماعية وحقوقية تقوم على الاستجابة للمطالب المشروعة وضمان الحق في الاحتجاج السلمي في نطاق احترام مقتضيات القانون من قبل الجميع’.

وعبر بيان الحزب الذي وقعه رئيس الحكومة ‘عن رفضه لأي تجاوز يمس الحق في التظاهر السلمي وحرية التعبير، كما يستنكر بنفس القوة ما تعرض له بعض رجال الأمن من اعتداء نتجت عنه إصابات جسدية’.

واستنكر بيان الحزب الاسلامي ‘تسريب شريط مصور لمواطن في حالة اعتقال بطريقة مهينة و حاطة بالكرامة الإنسانية مما يقتضي التحقيق وترتيب الجزاءات اللازمة’.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد