فايسبوكيون يكشفون سرقة أدبية بطلها توفيق بوعشرين

0

زنقة 20 . الرباط

كشف مجموعة من نشطاء موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”،سرقة أدبية بطلها مدير نشر جريدة “أخبار اليوم” توفيق بوعشرين، لمقال يعود للمفكر والسياسي الفرنسي “جاك أتالي” ،وقام على إثرها بوعشرين بترجمة أهم أفكار المفكر الفرنسي، ونشرها باسمه في افتتاحية جريدته .

و كشف الصحفي “مصطفى اللويزي” ،على صفحته الفايسبوكية ،قيام “توفيق بوعشرين” بترجمة حرفية لمقال كان قد نشرة السياسي الفرنسي “أتالي”، على مدونة تابعة لجريدة “ليكسبريس” الفرنسية، ونسبه الصحفي المغربي لنفسه ،دون ذكر المصدر الذي نقل منه مجمل أفكار المقال .

dfv

مكتشف السرقة الأدبية “الفضيحة”، قال إن مقال بوعشرين ،ينطبق لدرجة كبيرة مع فقرات كثيرة من مقال نشره المفكر جاك اتالي على مدونة له بتاريخ 15 شتنبر 2014 تحت عنوان Géopolitique de l’humiliation . السرقة الأدبية التي اعتبرها مجموعة من نشطاء الإنترنت، فضيحة كبيرة لصحفي مغربي يعتبر من صناع الرأي العام بالمغرب ،وأحد داعمي التجربة الحالية لحكومة عبد الإله بنكيران، ولو بطريقة غير مباشرة ،وكذا باعتباره كاتب مقالات يومية ،يعطي فيها الدروس للساسة والصحفيين المغاربة .

c d c

السرقات الأدبية في المغرب ،ليست وليدة اليوم ،وخاصة عندما يتعلق الأمر بالصحفيين المغاربة، فقد سبق وأن تم الكشف عن سرقة أدبية بطلتها الممثلة والصحفية بشرى إيجورك، التي كانت تكتب مقالات مع جريدة المساء وبعدها مع جريدة الأخبار.

إيجورك والتي اتهمت العام الماضي، بسرقة مقالة تعود للكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج بعنوان “خطأ” ،كانت الكاتبة الإماراتية قد كتبتها قـبل ذلك بسنوات ونشرتها في مجلة زهرة الخليج، وعلى صفحتها في الفايسبوك و تويتر ، واتهمت حينها إيجورك بسرقتها ونسبها لنفسها ، قبل أن تعيد نشرها في جريدة “الأخبار” بتاريخ 11 يناير 2014.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد