المغرب يلزم الحياد في أزمة الخليج ..و وزير الخارجية القطري يهاتف ‘بوريطة’

زنقة 20 . خالد أربعي

أجرى اليوم الإثنين وزير الخارجية القطري ” محمد بن عبد الرحمان آل الثاني” اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية المغربي “ناصر بوريطة” دون أن يكشف الجانبان عن فحوى الإتصال.

و يأتي هذا في ظل الأزمة الديبلوماسية التي تعيش على وقعها دول الخليج بعد قطع ثلاث دول خليجية، هي السعودية والبحرين والإمارات بالإضافة إلى اليمن ومصر وليبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب “تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب”، بحسب بيانات رسمية.

المستشرق الروسي سيرغي دميدينكو،قال لوكالة “سبوتنيك”، في تعليقه على قطع عدد من دول الخليج العلاقات الدبلوماسية مع قطر، أن الخطوة الخليجية باتجاه قطر تأتي نتيجة تعاظم الدور القطري في المنطقة من العام 2010، وذلك مع انطلاقة الربيع العربي والذي دعمته قطر بقوة.

واعتبر دميدينكو أن الضربة الخليجية لقطر من خلال قطع العلاقات الدبلوماسية معها سيجردها من الحلفاء في المنطقة ولم يبق لها أحدا. وقال دميدينكو “لا أعلم بصراحة من سيبقى حليفا لقطر، وهل قطر صديقة مع الجزائر أو المغرب مثلا؟ لكن اعتقد أن البلدين سيقفان على الحياد في الخلاف الخليجي المستعر”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد