احتقان في السجون بعد منح “التامك” لكولونيل قطري رخصة مغادرة السجن لزيارة عائلته

زنقة 20 . سهام الفلاح

خلقت الرخص الاستثنائية لمنح عطل للسجناء جوا غير مسبوق من الاحتقان وسط آلاف السجناء الذين لم يستفيدوا من الرخص الاستثنائية رغم استيفائهم جميع الشروط المطلوبة من طرف المندوبية العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

وحسب يومية “المساء”، فقد احتج سجناء بشدة عبر رسائل خطية على استثناءات بسجن عكاشة، إذ لم تمنح الرخص الاستثنائية لمئات السجناء المغاربة المستوفين للشروط القانونية، في حين استفاد منها سجين قطري معروف، وهو مسؤول عسكري كبير مدان بالسجن النافذ بسبب تكوين عصابة إجرامية، وهتك عرض شخص ذكر، والاحتجاز وصنع أشرطة مخلة بالآداب.

وسادت حالة من الاحتقان في صفوف السجناء بعد تسرب خبر استفادة السجين القطري من العطلة الاستثنائية، إذ تم الاحتجاج على القانون المتعلق بتنظيم وتسيير المؤسسات السجنية، في شقه المتعلق بالرخص الاستثنائية، والذي يمنح لوزير العدل الحق في الترخيص بالخروج من السجن لمدة لا تتتعدى عشرة أيام لأسباب شخصية وبمناسبة الأعياد الدينية والوطنية، لكن فقط للمعتقل المتوفر على الشروط المنصوص عليها في المادة 46 من القانون نفسه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد