الفاو: 33 مليون جائع في الشرق وإفريقيا والمغرب حقق الهدف الانمائي للقضاء على الجوع

0

زنقة 20 . الرباط

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ‘الفاو’ أن منطقة الشرق الأدني وشمال أفريقيا هي المنطقة الوحيدة في العالم التي سجلت ارتفاعا في معدل انتشار نقص التغذية منذ ربع قرن حتي اليوم’، وأصبح يوجد بها 33 مليون نسمة يعانون نقص التغذية المزمن بسبب الصراعات بعدد من دول المنطقة.
جاء ذلك في تقرير الفاو الذي أطلق اليوم في العاصمة اللبنانية بيروت تحت عنوان ‘رؤية إقليمية عامة حول إنعدام الامن الغذائي في الشرق الأدني وشمال افريقيا ‘ ‘منطقة تشمل معظم الدول العربية إلي جانب دول أخري مجاورة مثل إيران’.
وقال التقرير’لقد شهدت منطقة الشرق الأدني وشمال أفريقيا انتكاسة خطيرة في مكافحتها للجوع، والسبب الأساسي في ذلك يعود إلي الازمات والصراعات طويلة الأمد’.
وذكر المدير العام المساعد للفاو والممثل الإقليمي للشرق الأدني وشمال أفريقيا عبد السلام ولد أحمد في المؤتمر الصحفي الذي عقد لإطلاق التقرير أن منطقة الشرق الأدني وشمال أفريقيا تسجل العدد الأكبر من الأزمات والاضطرابات في العالم خلال الاعوام القليلة الماضية، مشيرا إلي أن 12 بلدا في المنطقة شهدت شكلا واحدا من عدم الاستقرار علي الأقل، بما في ذلك الاضطرابات المدنية، الحروب والأزمات طويلة الأمد’.
وأضاف ‘تبين التقديرات الأخيرة أن الأزمة السورية قد خلفت 13.6 مليون نسمة في حاجة ماسة إلي المعونة الغذائية والدعم الزراعي، 9.8 مليون منهم داخل سوريا و3.8 مليون منهم في عداد اللاجئين، وكذلك الأمر في اليمن، اذ يرتفع معدل انعدام الامن الغذائي جراء الأزمة الطويلة في البلد حيث شخص من كل أربعة أشخاص يعاني من نقص التغذية.
وأوضح أن التقديرات تشير إلي أن نصف سكان اليمن الذين يبلغون 24 مليون نسمة في حاجة إلي المعونة الانسانية مع بداية 2015.
ولفت إلي أنه في العراق إرتفع معدل انتشار نقص التغذية من 8% في 1990 – 1992 إلي 23% في 2014 – 2016’.
غير أنه استدرك قائلا: ‘إن هذه الصورة لايجب أن تطغي علي حقيقة أن معظم بلدان المنطقة أحرزت تقدما، مشيدا بالبلدان الـ15 التي حققت الهدف الانمائي للألفية الخاص بالجوع الذي يرمي إلي تقليص نسبة الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية إلي النصف أو أدني من 5%.
وأوضح أن هذه البلدان هي الجزائر، البحرين، مصر، إيران، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، سلطنة عمان، قطر، السعودية، تونس، الامارات العربية المتحدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد