بالفيديو. الوزير السابق ‘زيان’: “مستعد شخصيا لترأس ‘لجنة ملكية’ تحل مشاكل الريف”

0

زنقة 20 . سهام الفلاح

قال نقيب المحامين السابق والأمين العام للحزب الليبرالي المغربي، محمد زيان، إن “هناك ما يسمى في المغرب بمصادر مرجعية قضائية يسمح لأي كان أن يتهم أي كان، ويصدر في حقه متابعات ومذكرات بحث ويبدأ ابتزازه ويدخل السجن وفي آخر المطاف يبرئ من طرف الشخص الذي اتهمه مقابل مبلغ مالي”.

وأضاف وزير حقوق الإنسان السابق في اتصال هاتفي مع قناة “فرانس24″، أن “هذا يجري منذ سنة 1996، 21 سنة ونحن نعيش في المصادر المرجعية في الريف فهذا ابتزاز لقبائل الريف ورجاله”.

وفي ذات السياق، أوضح المتحدث حول الحلول المقترحة لحل مشاكل الحراك الريفي قائلا: “لا يمكن أن أعطي حلول بهذه السرعة، لكن من الواجب أن تكون “لجنة ملكية” تتعامل مع الملك مباشرة وتتعامل مع الحراك بإسم الملك حول ما يمكن أن نقوم به في إطار القضاء والصحة والتعليم التشغيل”.

وتابع الأمين العام لحزب “السبع” كلامه قائلا: “وإن لم يستطع أحدا التكلف بهذه المهمة فأنا مستعد شخصيا بالقيام بهذا العمل وأن أكون مسؤولا في هذه المنطقة، وأن أبحث عن الحلول”، موضحا “لا يمكن أن نجد حلول والقوى المنتجة في الريف هي عرضة لأي مسطرة مرجعية وأن يبدأ ابتزازها وتضطر للهروب من المغرب”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد