الشرقاوي: ‘البيجيدي يحتقرُ الدستور ويضرب عرض الحائط خطابات المٓلك بمقترح الحصانة للجماعات ضد تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضدها’

زنقة 20. رجاء بوديل

اعتبر الدكتور والمحلل السياسي، عمر الشرقاوي، أن التعديل الذي اقترحه حزب العدالة والتنمية، والرامي إلى إعطاء حصانة للجماعات ضد الأحكام القضائية، هو خرق سافر للدستور المغربي.

وأورد الشرقاوي، في تدوينة على صفحته بموقع “الفايس بوك”: “التعديل اللي أعطى حصانة للجماعات ضد أحكام قضائية تقدم بها ادريس الازمي عمدة فاس وتبناتو الأغلبية وتقدم المقترح امام لجنة المالية اللي يرأسها عبد الله بوانو رئيس بلدية مكناس. نبغي نقولكم ان هذ القانون ماشي غير تيمس بالحقوق الدستورية للمواطن، وماشي غير تيحقر أحكام القضاء اللي تيجرمها الدستور وماشي معارضة صريحة لخطاب ملكي خلال افتتاح هذ السنة التشريعية اللي تحدث فيها على ضرورة تنفيذ الإدارة لأحكام القضاء”.                

وأضاف المحلل السياسي في ذات التدوينة: “هذ التعديل يضرب عرض الحائط النظام الداخلي لمجلس النواب اللي ينصح البرلمانيين بالابتعاد على قوانين عندهم بها مصلحة شخصية، وبما ان التعديل جا بيه عمدة مدينة وأعطاه لعمدة مدينة اخرى فهذا مس بالتحرك وكان على كل رئيس جماعة ان يخبر رئيس المجلس بان عندو مصلحة شخصية مع القانون كما هو مبين في المادة 242 اسفله”.

واعتبر ‘الشرقاوي’ أنه من الأخطاء القاتلة ضد حقوق المواطنين التي ارتكبتها حكومة العثماني خلال شهر على تنصيبها، الخطأ الأول سياسي يتهم قادة الحراك بالريف بالانفصال والثاني قانوني يحتقر المقررات القضائية ويحصن الجماعات ضد الأحكام القضائية التي تقضي بها المحاكم لصالح المواطن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد