جنيف. 137 جمعية مغربية تتهم الرميد بالانقلاب على الدستور الجديد

0

زنقة 20 . سهام الفلاح

صبت “دينامية عدالة للجمعيات الحقوقية والنسائية والديموقراطية”، التي شاركت في مناقشة التقرير الوطني الخاص أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، جميع انتقاداتها على مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، الذي ترأس الوفد المغربي في أشغال الجولة الثالثة.

إذ اتهمته بالتنكر لدستور 2011 وللحقوق الإنسانية للمرأة، وانقلابه على الوعود بتفعيل المقتضيات المتعلقة بضمان ممارسة الحريات الفردية، التي سبق للمغرب المصادقة عليها ووعد بتحقيقها خلال الجولة الثانية من الاستعراض الدولي الشامل، حسب يومية “آخر ساعة”.

وطالبت دينامية النسيج الجمعوي، المكونة من 137 جمعية وتسع شبكات وطنية وجهوية، في بيان مشترك صادر من جنيف، أول أمس الخميس، الرميد بتوضيح ما إذا كانت مداخلاته وتعقيباته تمثل رأيه الشخصي، أم تشكل ترجمة لتحولات في اختيارات الدولة والتزاماتها السابقة، منتقدة تجاهله للحقوق الإنسانية للنساء في عدد من الملفات، ومن ضمنها مواضيع الإرث، وتقنين الإجهاض، وتجريم زوج القاصرات، ومنع التعدد خاصة في ظل الحرج الدولي الذي تسبب فيه، على اعتبار أنه وزير بزوجتين، في وقت ركزت فيه نوصيات الدول الأعضاء على ضرورة إلغاء تعدد الزوجات.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد