دراسة : 60 % من الرجال المغاربة تعرضوا للتعنيف من طرف زوجاتهم

0

زنقة 20 . سهام الفلاح

أجرت منظمة الأمم المتحدة دراسة استصقائية حول مكانة المرأة في المجتمعات العربية التي شارك فيها 2400 مغربي ومغربية، حيث تم اكتشاف معطيات صادمة حول العنف الممارس ضد النساء في المغرب.

وأوضحت الدراسة الاستقصائية التي شملت أربعة بلدان بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وهي مصر والمغرب ولبنان وفلسطين، أن 3 أرباع الرجال في هذه الدول يعتبرون أن الدور الأهم الذي يجب أن تلعبه المرأة هو الاهتمام ببيتها والمحافظة على أسرتها، مشيرة إلى أن نسبة كبيرة من الرجال العرب لا زالوا ينظرون إلى المرأة بطريقة محافظة.

وأفادت الدراسة أن المغاربة الذين يدعمون حصول المرأة على حقوقها كاملة وبشكل متساوي مع الرجل غالبا ما يكونون قد تلقوا تعليما عاليا ويكون آبائهم وأمهاتهم قد تلقوا نفس التعليم، وآبائهم كانوا يشاركون أمهاتهم في الأشغال المنزلية، التي غالبا ما ينظر إليها المجتمع على أنها مهام تقوم بها المرأة بشكل حصري.

وعن أسباب تنامي العنف ضد النساء بشكل عام، أشارت المنظمة إلى أن الرجال والنساء يكونون قد تعرضوا على السواء للتعنيف في فترة الطفولة، حيث بينت الدراسة أن 60 بالمئة من الرجال المستجوبين أقروا بتعرضهم للضرب داخل المنزل وأكثر من 80 بالمئة تعرضوا له على مقاعد الدراسة، وفي الوقت الذي تكون فيها الفتيات أقل عرضة للعنف في المدرسة، إلا أنهن يكن أكثر عرضة للعنف داخل المنزل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد