رويترز : أنغولا و فينزويلا دعما البوليساريو و أمريكا أبدت حرصاً كبيراً على حل ملف الصحراء

0

زنقة 20 . الرباط

دعم مجلس الأمن الدولي بالإجماع مساعي أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة لاستئناف المفاوضات التي تهدف لإنهاء الصراع في الصحراء وتمديد مهمة المنظمة الدولية لحفظ السلام لمدة عام آخر.

واتخذ القرار في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة بعد أن أكدت بعثة الأمم المتحدة سحب جبهة البوليساريو قواتها من منطقة الكركرات في المنطقة المتنازع عليها حيث شهدت المنطقة أزمة منذ العام الماضي مع اقتراب القوات المغربية.

ودعا جوتيريش في وقت سابق من الشهر الجاري المغرب وجبهة البوليساريو إلى بدء مفاوضات جديدة يمكن أن تتضمن مقترحات من الجانبين.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة في بيان يشير إلى انسحاب القوات المغربية ويؤكد انسحاب البوليساريو إن هذا الانسحاب وانسحاب عناصر مغربية من قبل “يحسن فرص تهيئة الأجواء التي ستسهل التنفيذ المبكر لدعوة السيد جوتيريش لإعادة إطلاق عملية التفاوض.

و قالت وكالة رويترز للأنباء أن فرنسا دعمت المغرب باعتبارها مستعمرة سابقة في حين تبدي الولايات المتحدة حرصا أكبر كما دعمت فنزويلا وأنجولا جبهة البوليساريو.

و أضافت رويترز أن المغرب عاد في وقت سابق من العام الحالي أيضا إلى الاتحاد الأفريقي كوسيلة لحشد الدعم الدبلوماسي لخطته لمنح المنطقة المتنازع عليها حكما ذاتيا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد