في ذكرى ‘الهولوكوست’ ..الخارجية الإسرائيلية : 5000 يهودي قتلوا بالمغرب رغم معارضة الملك

زنقة 20 . رجاء بوديل

كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أنه رغم معارضة الملك، ومحاولته انقاذ اليهود، فإن عدد الذين قتلوا في “محارق الهولوكوست” بالمغرب اقترب من 5,000 يهودي.

وأضافت الخارجية الإسرائيلية، في مقال نشرته على صفحتها الرسمية الناطقة بالعربية “إسرائيل بالعربية”، إحياء لذكرى “محرقة الهولوكوست”، أنه ” في المغرب، على سبيل المثال، وعلى الرغم من معارضة الملك، يقدّر عدد اليهود الذين قتلوا في الهولوكوست بما بين 4,000 إلى 5,000 يهودي”.

و قالت الصفحة الفايسبوكية التابعة للخارجية الإسرائلية نقلاً عن موقع إخباري إسرائيلي ناطق بالعربية أنه“لو لم تقم دول التحالف بطرد الألمان من القارة الأفريقية عام 1943، قبل سقوط ألمانيا النازية بسنتين، لكانت الجاليات اليهودية التي بلغ عمرها في ذلك الحين 2,000 سنة، في كل من المغرب، ليبيا، الجزائر وتونس، قد انقرضت على ما يبدو”.

وأكد نفس المصدر، أنه بالرغم معاناة يهود بلاد شمال أفريقيا بسبب سيطرة “النازية”، كان هنالك كثير من العرب الذين حاولوا إنقاذهم، بإخفائهم وتهريبهم.

ويحتشد آلاف الأشخاص في بولندا وإسرائيل، اليوم الاثنين، لإحياء ذكرى 6 ملايين يهودي قتلوا على أيدي النازيين فيما يعرف باسم المحرقة “هولوكوست”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد