العثماني يستقبل جمعيات أمازيغية طالبته بتدارك أخطاء حكومة بنكيران

0

زنقة 20. رجاء بوديل

استقبل رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني وفدا عن الحركة الأمازيغية ببيته ضم نشطاء جمعويين و حقوقيين و خبراء قانونيين.

من جهة أخرى راسلت 365 جمعية أمازيغية، سعد الدين العثماني، لمطالبته بترسيم حقيقي لللغة الأمازيغية، تفعيلا لمقتضيات دستور 2011، من اجل تدارك أخطاء حكومة عبد الاله بنكيران.

ودعت مكونات الحركة الأمازيغية، العثماني إلى “العمل المشترك من أجل تدارك الأخطاء المنهجية والمخرجات التشريعية النكوصية للحكومة السابقة في شأن تفعيل مقتضيات الفصل الخامس من الدستور وسن القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، لما فيها من عدم احترام للإرادة الشعبية والديمقراطية التشاركية، ولما يتضمنه المشروعان من مقتضيات تكرس للميز وتجهز على المكتسبات”.

وفي ذات السياق،  طالبت إطارات وفعاليات الحركة الأمازيغية الحكومة الجديدة بتدارك هفوات الحكومة السابقة، عبر التأكيد والالتزام في برنامجها بتعديل مشروعي القانونين التنظيميين رقم 26.16 و04.16 وفق المقترحات والتوصيات التي عبرت عنها الحركة الأمازيغية في اللقاءين الدراسيين بكل من الناظور وبلفاع بشتوكة أيت بها، وذلك من أجل إنصاف فعلي للأمازيغية وتثمين مكتسباتها المؤسساتية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد