بنكيران: المغرب متمسك بروابطه مع فرنسا وتبقى البلد الأول لديه

0

زنقة 20 . الرباط

أكد عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أن المغرب متمسك بروابطه مع فرنسا ويأمل في السنوات المقبلة في الاتجاه معها نحو شراكات نافعة للطرفين، باعتبار فرنسا “تبقى البلد الأول في التعامل مع المغرب”.

 وأوضح ابن كيران، خلال كلمته في مؤتمر صحافي إلى جانب رئيس الوزراء الفرنسي، اليوم بباريس، على هامش اللقاء المغربي الفرنسي عالي المستوى، أن للمجال الاقتصادي لفرنسا دورا أساسيا في التعاون، داعيا إلى “إدامة العلاقة والعمل على إنعاشها في عالم يتغير”.

ومن جهة أخرى، دعا ابن كيران في كلمته، إلى البحث في الأسباب التي تدفع الشباب إلى التطرف والإرهاب، ببذل الجهود على المستوى الوطني والدولي “لمنع هذا الشر، ومد الأمن، وتحسين التعاون الثقافي والتعليمي والتربوي”.

وفي ما يخص العلاقات بالقارة الإفريقية، أبرز ابن كيران، أن هذا التوجه “مليء بالصداقة.. ونحن كأفارقة لدينا علاقة خاصة بمعظم الدول الإفريقية، وهي علاقات روحية”، مستدلا على ذلك بالزيارة الملكية الحالية لعدة بلدان إفريقية.

وفي معرض جوابه عن سؤال “التجربة المغربية في الحقل الديني ومكافحة التشدد”، قال ابن كيران “إنها تجربة خاصة وفريدة من نوعها.. وقد نجحنا فيها.. والمغرب بلد منفتح على العالم ..وهو بلد آمن وليست لديه أي صعوبة في التعامل مع أصدقائه الفرنسيين”، مضيفا أن “هناك العديد من الاتفاقيات التي سيتم إبرامها بحضور الملك محمد السادس”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد