المٓلك يبعث ببرقية لحزب ‘التقدم والاشتراكية’: ‘علي يعتة كان من رواد السياسة ورجل ذو مصداقية’

زنقة 20. الرباط

انعقد اليوم الجمعة بالرباط الجمع العام التأسيسي لمؤسسة علي يعته، وذلك بحضور فعاليات سياسية ومثقفين وفنانين وباحثين وأكاديميين وإعلاميين.

وتميز هذا الجمع العام بالرسالة الموجهة من طرف الملك محمد السادس، والتي تلاها مستشاره الخاص عبد اللطيف المنوني.

واستحضرت الرسالة الملكية خصال الراحل علي يعته والوطنية الصادقة التي كان يتحلى بها ورصيده النضالي من أجل الحرية والاستقلال، وإسهامه الإيجابي في بناء المغرب الحديث.

وأبرز الملك أن علي يعته يعتبر من القادة السياسيين المغاربة الرواد، المشهود لهم بالمصداقية والعطاء الوطني البـناء والوفير، في المجالين السياسي والحزبي.

كما ذكر بما كان يـتميز به من التزام جاد ومسؤول بالقضايا الوطنية، الـتي جعلها في صلب فكره ونضاله وبوأها الأولوية، على الرغـم مـن المرجعية الفكرية لحزبه، ذات الأبعاد الدولية.

وذكر الملك أيضا بإسهامه الكبير في إغناء الحقل الإعلامي الوطني، وجهوده من أجل انبثاق إعلام حر ومسؤول، وفي بناء يسار مغربي متسم بالنضج السياسي وبروح المسؤولية العالية، بالإضافة إلى تشبثه بثوابت الأمة ومقدساتها، وحرصه على خدمة الوطن، والدفاع عن قضاياه.

وتتوخى مؤسسة علي يعته، لأن تكون فضاء منفتحا على الدراسات والبحوث والتناظر في قضايا الفكر والسياسة والمجتمع، ولتثمين الذاكرة النضالية وذلك من خلال سيرة واحد من رموز اليسار التقدمي المغربي، وأحد الأسماء الكبيرة في التاريخ السياسي والإعلامي والنضالي الوطني.

كما تتطلع المؤسسة لأن تكون “حاضنة لدينامية تمتلك الإشعاع، وأيضا تنطلق من تفكير معمق ممسك بمختلف أسئلة الراهن، وطنيا وإقليميا وكونيا، وتمشي على طريق بناء مستقبل يقوم على السلم والوحدة والاستقلال والتضامن والحرية والديموقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية والانفتاح والتقدم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد