بالفيديو . لشكر: بنكيران غالط تسحابليه عندو سوارت ديال لبلاد إدخل لي بغا ويخرج لي بغا

زنقة 20 . الرباط

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، إن الحزب سجل طيلة الخمسة أشهر الماضية غياب المنطق التشاركي ، “الذي من شأنه أن يؤدي الى تشكيل حكومة قوية ومنسجمة على أساس المسؤولية المشتركة لكل مكوناتها وعلى أساس البرامج”.

وسجل لشكر في لقاء صحفي عقده مساء اليوم بالرباط لتسليط الضوء على مواقف الحزب حيال مشاورات تشكيل الحكومة، غياب التكامل بين منهجيتين في العمل “حيث نلاحظ فرقا كبيرا بين إدراك جلالة الملك لمنهجيته ضمن صلاحياته الدستورية، وعدم إدراك رئيس الحكومة لمنهجيته التي عليه اتباعها”.

http://www.youtube.com/watch?v=_HdQBIGXDJE&feature=youtu.be

واعتبر أن السرعة الي طبعت تفعيل الملك للمقتضيات الدستورية “قابلها بطء شديد وتعثر واضح في تكوين تحالفات ذات أغلبية مريحة لتشكيل الحكومة” مضيفا أن ترسيخ المنهجية الديمقراطية دستوريا بتعيين رئيس الحكومة المكلف، لم يواكبه وعي كامل بالمنهجية التفاوضية على المستوى السياسي ” إذ وقع إخلال بالمسؤولية الملقاة على عاتق المكلف بتشكيل الحكومة”.

وأكد المسؤول الحزبي أن هذا الوضع أدى الى بروز منطقين متباعدين، “منطق الصدارة الذي ظل حبيس رقم أدى وظيفته الدستورية( تعيين رئيس الحكومة)، ومنطق الشراكة الذي يتجاوز دلالة الارقام غير المفيدة في منظومة انتخابية لا تفرز أغلبية مطلقة لحزب واحد” مسجلا أن ما أسماه “منطق الصدارة” أدى الى تعثر المشاورات وغياب النفس التفاوضي المتدرج وإيجاد الحلول الملائمة للمشاكل المطروحة التي تعتبر طبيعية في المجال السياسي.

وانتقد لشكر بقوة “اللجوء الى قاموس مناهض للتفاوض السياسي” مبديا أسفه لعدم البدء في إقامة جو من الثقة وخلق سياق ابجابي وسليم بالتركيز على المشترك وإرجاء مناقشة الأمور الخلافية.

وخلص الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي الى أن رئيس الحكومة “عجز عن إجراء تفاوض متعدد الأطراف إما باختيار التموقع الثنائي أو التملص المرحلي من بعض الاتفاقات، أو الاعلان عن رأي مناقض لرأي سابق”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد