الأطباء يتظاهرون: ‘الوردي فٓشِلٓ ووضعية الطبيب والمستشفيات كارثية’

0

زنقة 20 . الرباط
حج مئات أطباء القطاع العام للتظاهر زوال اليوم، أمام قبة البرلمان بالرباط، احتجاجاً على الوضعية الكارثية للقطاع والمستخدمين فيه.
و قال د. ‘شكري مسرار’ عضو النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، في تصريح خص به موقع زنقة 20 ،أن ‘خروج الأطباء الى الشارع للاحتجاج، هو تعبير واضح على أن القطاع أصبح في خندق خطير، وجب التدخل بشكل عاجل لانقاذ ما يمكن انقاذه’.
و أضاف د. مسرار، على متن تصريحه لموقعنا، أن الظروف التي يشتغل فيها الأطباء جد مزرية ان لم نقل أنها كارثية’.
و عرج د. مسرار، على مطالب النقابة المستقلة، في خرجتهم الاحتجاجية، حيث طالب بالاعتراف بالدكتوراه الوطنية للأطباء، فضلاً عن رفع الأجور لانقاذ القطاع.
و كشف د. ‘مسرار’ على متن تصريحه لموقعنا، بأن المستشفيات تفتقر لأبسط الأليات العلمية والتقنية، ما جعل ااخدمات الطبية بالمغرب تصنف ضمن الأسوأ عالمياً’.
الى ذلك، وجه أطباء القطاع العام المحتجون، اتهامات مباشرة للوزارة بالزبونية والمحسوبية في التعيينات بالقرى والمناطق النائية.
و أكد د. ‘مسرار’ في هذا الصدد على أن هناك أطباء و طبيبات يتم تعيينهم بشكل مباشر بمحور الدارالبيضاء القنيطرة دون أن يتم عرضهم على نفس طريقة التعيين التي تشمل البقية من الأطباء. مضيفاً، نحن جميعاً مغاربة، ومستعدون لخدمة وطننا في كل مكان، لكننا نطالب بالشفافية في التعيينات، كما ندعو الى تعيين الجميع بالمناطق النائية ليمر الجميع عبر هذه المناطق وألا يبقى حكراً على البعض فقط، فيما من ولد وفي فمه ملعقة من ذهب يتم تعيينه قرب باب منزله، بل والغريب أننا نجد مراكز صحية يتم بها تعيين ثلاث الى أربعة أطباء، في الوقت الذي تتواجد مستشفيات كبرى تعاني خصاصاً مهولا في مناطق الشرق والشمال والجنوب’.
و كشف ‘مسرار’ لموقع زنقة 20 على أن الصور المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو واقع يومي يعيشه الطبيب المغربي، في الوقت الذي يعتبره البعض جديداً، فنحن، يضيف ‘مسرار’ نعيش هذا الوضع الكارثي بشكل يومي، وهو أمر وجب على الجميع فضحه لا التستر عليه، لان الوزارة تتحمل فيه كامل المسؤولية.
و اعتبر ‘مسرار’ أن وزير الصحة، فشل في مهمة اصلاح القطاع، وأصبح يلقي بالمسؤولية على الأطباء الذين لا حول ولا قوة لهم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد