‘أمنيستي’ تنتقد وضعية المعتقلين في السجون المغربية

زنقة 20 . الرباط

رغم تأكيدها على الخطوات الإصلاحية التي قامت بها الدولة المغربية، فإن التقرير السنوي الصادر عن منظمة العفو الدولية رسم صورة قاتمة عن أوضاع حقوق الإنسان في المغرب، معتبراً أن السلطات فرضت قيوداً على الحق في حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات، ولاحقت الصحافيين قضائياً، وفضت المظاهرات باستخدام القوة.

و ذكر التقرير السنوي الصادر عن المنظمة الحقوقية المذكورة بخصوص ملف عدم الافلات من العقاب، أن السلطات لم تنفذ توصيات أساسية قدمتها “هيئة الإنصاف والمصالحة”، رغم مرور عشر سنوات على نشر تقرير الهيئة المتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في الفترة ما بين عامي 1956 و 1999.

وبخصوص أوضاع السجون، أكدت المنظمة في تقريرها أن معتقلين احتجوا على الأوضاع القاسية في السجون، بما في ذلك تدني المرافق الصحية، وعدم كفاية التغذية والرعاية الصحية، والاكتظاظ الشديد، معتبرة أن الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب لم تنشأ بعد مرور ما يزيد على سنتين على انضمام المغرب إلى “البروتوكول الاختياري الملحق بالاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب”، الذي يقتضي إنشاء مثل هذه الآلية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد