الرئيس الكيني أحد الداعمين لـ’البوليساريو’ يوجه دعوةً رسمية للملك لزيارة بلاده

زنقة 20 . الرباط

وجه الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، اليوم الجمعة ، دعوةً رسمية للملك محمد السادس الموجود حالياً بغانا لزيارة بلاده التي تعد من الداعمين الكبار لجبهة البوليساريو.

دعوة الرئيس الكيني جاءت بعد استقباله للسفير المغربي الجديد ببلاده المختار غامبو، الذي سلمه أوراق اعتماده سفيرا مفوضا فوق العادة للمملكة المغربية لدى جمهورية كينيا.

وخلال هذا الإستقبال، نقل غامبو تحيات وتقدير الملك للرئيس الكيني كينياتا ومتمنياته بالازدهار والتقدم للشعب الكيني، معبرا له عن الالتزام المتواصل والمستمر لجلالة الملك بتنمية وإشعاع القارة الإفريقية.

وبهذه المناسبة، ذكر السفير المغربي بأن “التاريخ كان دائما إلى جانب أمتينا، أمتان مختلفتان لكنهما منخرطتان في خدمة نفس القضية.

وأضاف أن أب التحرير الكيني، الراحل جومو كينياتا، ومؤسس المغرب الحديث، الحسن الثاني، لم تكن تربطهما علاقات خاصة جدا، بل اضطلعا بدور حاسم في تخليص إفريقا من الاستعمار وولوجها إلى عهد جديد من التضامن الافريقي ومن الأمل حيث تستطيع شعوبنا الاعتزاز بهويتها والتمتع بحقها في الأمن والازدهار والديموقراطية”.

وأضاف غامبو أن “هاتين الشخصيتين ستبقيان دوما خالدتين في ذاكرتنا الجماعية باعتبارهما وجهان بارزين أسسا إفريقيا حديثة واعدة وواثقة”.

وقال “إنه إذا كان الماضي إلى جانبنا، فليس هناك أي داع يجعل الحاضر عكس ذلك بل وأفضل. وبالفعل، فكينيا و المغرب لديهما الآن من الوسائل والريادة والمؤهلات ما يكفي للإنتقال بصداقتهما التاريخية إلى علاقات اقتصادية وسياسية وثقافية متينة”، مضيفا أن المغرب منخرط الآن بشكل لا رجعة فيه في تعزيز التعاون جنوب-جنوب “حتى نتمكن من إرساء التعاون مع إخواننا وأخواتنا الأفارقة وتقاسم تجاربنا الناجحة”.

كما أكد للرئيس كينياتا إرادة وإلتزام المملكة المغربية لتعزيز وتقوية العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة.

من جانبه، عبر الرئيس كينياتا عن تشبته بتمتين العلاقات بين البلدين، معربا عن يقينه في مواصلة تعزيز هذه العلاقات حتى ترتقي إلى أعلى المستويات في جميع المجالات.

وشدد الرئيس الكيني أيضا على الدور الهام الذي يضطلع به البلدان في تعزيز العلاقات بين البلدان الإفريقية.

من جهة أخرى، طلب الرئيس كينياتا من غامبو أن ينقل إلى الملك تحياته الصادقة وتقديره الكبير لشخصه، ومتمنياته بالازدهار المستمر للشعب المغربي.

يذكر أن كينيا تعد من الداعمين و المدافعين عن جبهة البوليساريو حيث أكدت مؤخراً عبر وزير خارجيتها أن جبهة البوليساريو عضو في منظمة الإتحاد الإفريقي و يجب أن تبقى كما قامت في وقت سابق بزيارة مخيمات الجبهة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد