بنكيران : البطالة مرتفعة بالمغرب و تراجع عجز الموازنة يصل إلى 4.3%

0

زنقة 20 . الرباط

توقع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أن يتراجع عجز الموازنة في المغرب إلى 4.3 من الناتج المحلي خلال العام الجاري مقابل 7.7 % في العام الماضي.

وخلال جلسة نقاشية عن المغرب خصصها المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في منطقة البحر الميت الأردنية، قال بن كيران ” إن برنامج الحكومة طويل وعريض، وقد ركزنا على مجموعة من الأفكار الرئيسية من بينها محاولة تصحيح الموازنات الاقتصادية في المغرب لأنها تعاني من الاختناق لأسباب متعددة أهمها ارتفاع أسعار المحروقات عالميا، وقد تمكنا من تحقيق ذلك ( تصحيح الموازنات ) “.

وحول الإجراءات الإصلاحية التي أجرتها حكومته ، أوضح بن كيران بأنه جرى “زيادة نسبة منح الطلاب وهو شيء لم يحدث منذ 40 عاما ، وزيادة رواتب المتقاعدين من 7 دولارات إلى 100 دولار شهريا، وتخفيض أسعار 1500 نوع من الدواء والعلاجات نتيجة استغلال بائعيها للمواطنين، حيث يقومون ببيعها بـ 2000 درهم، علما أنها تباع لهم بـ 200 درهم فقط “.

وعند سؤاله عن نسبة البطالة في المغرب والإشارة إلى انها 9.9 ، اعترف رئيس الوزراء المغربي بأنها تزيد على ذلك ويتمنى أن يكون هذا الرقم صحيحا.

كلام بنكيران جاء على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي ينعقد في منطقة البحر الميت الأردنية والتي انطلقت أمس الجمعة بمشاركة ما يزيد عن 900 شخصية من قادة الأعمال والسياسيين الدوليين.

ونما الناتج المحلي الإجمالي بالمغرب بنسبة 3٪ في عام 2014، بعد 4.4٪ في عام 2013، مدفوعا بالقطاعات غير الزراعية، بما في ذلك الصناعات المصدرة الجديدة (السيارات والطيران).

ويعكس التباطؤ ضعف الزراعة (13٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتراجعت بنسبة 1.3٪ في عام 2014) واستمرار الأداء الباهت في أوروبا (80٪ من السياحة الخارجية، و 64٪ من الصادرات و 72٪ من التحويلات المالية).

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد