القضاء يرفض وَقف قرار إغلاق مدارس ‘غولن’ بالمغرب أكبر المطلوبين لدى ‘أردوغان’

زنقة 20 . الرباط

رفض القضاء المغربي دعاوى رفعتها إدارة مجموعة مدارس الفاتح وأسر تلاميذها لإيقاف قرار إغلاقها صدر الشهر الماضي لارتباطها بزعيم جماعة “خدمة” التركية فتح الله غولن، الذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل في منتصف يوليو/تموز الماضي.

وقال عضو تنسيقية آباء وأولياء تلاميذ مجموعة الفاتح سليمان بوسليمي إن المحكمة الإدارية في الرباط رفضت النظر في دعوى قضائية لإيقاف قرار وزارة التربية إغلاق مدرستين لمجموعة الفاتح في مدينة طنجة، في حين رفضت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء الثلاثاء الماضي دعاوى مماثلة تتعلق بمدرستين في الدار البيضاء ومدرستين في الجديدة.

وأضاف بوسليمي أن المحكمتين قبلت الدعاوى في الشكل ورفضتها في المضمون، مشيرا إلى أنه لا يعرف أسباب رفض المحكمتين النظر في الدعاوى لأن نص قرارهما لم يصدر بعد وجرى الاكتفاء بالنطق بالحكم فقط، وقال إن أسر تلاميذ المدارس ستستأنف الأحكام الصادرة. ترويج إيديولوجي وكانت وزارة الداخلية المغربية قالت في الخامس من يناير/كانون الثاني الماضي إثر تحريات أجرتها الجهات المتخصصة بشأن مجموعة مدارس الفاتح أظهرت أنها “تجعل من الحقل التعليمي والتربوي مجالا خصبا للترويج لأيديولوجية هذه الجماعة ومؤسسها، ونشر نمط من الأفكار يتنافى مع مقومات المنظومة التربوية والدينية المغربية”.

ويضيف بيان الداخلية المغربية أن مسؤولي المدارس المذكورة لم يستجيبوا لتنبيهات وزارة التربية الوطنية من أجل تصحيح الاختلالات والتلاؤم مع المقتضيات القانونية والمناهج التعليمية المعمول بها، ولهذا تقرر إغلاق جميع تلك المؤسسات التعليمية.

عن الجزيرة نت

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد