وزير الخارجية الجزائري ‘لعمامرة’ : قضية المغرب مع الإتحاد الإفريقي هي انضمام وليس عودة

زنقة 20 . الرباط

قال وزير الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة”،أمس السبت، إنه ” ليس مطلوبا أن تكون متخرجا من جامعة السوربون أو خبيرا في القانون لكي تفهم أن قضية المغرب مع الإتحاد الإفريقي هي انضمام وليس عودة كما يروج له”.

وكان لعمامرة يرد على سؤال في حوار مجلة “جون أفريك” الفرنسة، بشأن اللبس الحاصل بخصوص ملف انضمام المملكة المغربية للإتحاد الإفريقي والذي يقول الساسة والإعلام في الرباط أنه عودة للمنظمة حسب ما نقلته “الشروق” الجزائرية.

ووفق وزير الخارجية الجزائري فإنه “ليس هناك نقاش في هذه المسألة، هناك منظمة جديدة (الإتحاد الإفريقي تأسس عام 2002 على أنقاض منظمة الوحدة الإفريقية) ، وهناك دولة لم يسبق أن انتمت إلى هذه المنظمة، وليس هناك حاجة للتخرج من السوربون أو حيازة دكتوراه في القانون لمعرفة أن الأمر يتعلق بانضمام (وليس عودة) والبقية مجرد دعاية”.

وبخصوص إمكانية فتح نقاش حول عضوية البوليساريو يقول لعمامرة “لن يكون هناك نقاش حول عضوية الجمهورية الصحراوية لأنها عضو مؤسس له نفس الحقوق والالتزامات مثل الجميع، والنقاش هو حول طلب انضمام قدمته المملكة المغربية..نقطة إلى السطر”.

يشار إلى أن القمة الإفريقية التي تبدأ الإثنين بأديس أبابا، ينتظر أن تنظر في طلب المغرب الانضمام إلى الإتحاد الإفريقي، بعد مغادرته منظمة الوحدة الإفريقية عام 1984 احتجاجا على عضوية جبهة البوليساريو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد