سفر أخنوش مع الملك في جولته الإفريقية و انتخاب ‘المالكي’ يعقدان مهمة ‘بنكيران’ في تشكيل الحكومة

0

زنقة 20 . الرباط

يبدأ اليوم الإثنين مجلس النواب تجديد هياكله الجديدة بانتخاب رئيسه ، الذي يرتقب أن يساهم في حل إشكالية تشكيل أغلبية حكومية، أو أنه سيعقدها بشكل نهائي.

نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، قال إنه جرت في الكواليس عدة اتصالات ومشاورات قادها عبد الاله ابن كيران، نهاية الأسبوع الماضي، من أجل أن يكون هناك توافق على صيغة لانتخاب رئيس المجلس في إطار حل شامل لتشكيل أغلبية حكومية.

لكن وفي ظل رفض كل من عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، و امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية تقديم مرشح لرئاسة المجلس، فإن السيناريو الوحيد المتبقي لإنقاذ تشكيل حكومة أغلبية يرأسها بنكيران، هو موافقة حزب العدالة والتنمية على ترشيح المالكي، مقابل التزام “الاتحاد الاشتراكي” بمساندة الحكومة “مساندة نقدية” أي من دون أن تكون له حقائب وزارية.

و في حال فشل هذه الصيغة، فإن “العدالة والتنمية” سيقدم سعد الدين العثماني لينافس المالكي على رئاسة المجلس، وربما تقع مفاجآت في التصويت.

هذا و من المنتظر أن يرافق عزيز أخنوش، الملك محمد السادس غداً الثلاثاء في بداية جولته الإفريقية الجديدة التي ستقوده لغانا و إثيوبيا و زامبيا.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد