أمانة ‘المصباح’ ترفع يدها عن التحكم في بنكيران وتعلن تفويضها إياه لانتخاب رئيس مجلس النواب و تشكيل الحكومة

0

زنقة 20. الرباط

أعلنت الأمانة العامة لحزب ‘العدالة والتنمية’ المجتمعة اليوم السبت، رفع يدها عن التحكم في القرارات المتعلقة بانتخاب وئيس مجلس النواب و تشكيل الحكومة.

وقال بلاغ إجتماع للأمانة العامة لحزب ‘العدالة والتنمية’ توصل به موقع Rue20.com أنه، ‘وبعد الاستماع إلى تقرير قدمه الأمين العام حول التطورات الأخيرة وخاصة ما يتعلق باللقاء الذي عقده رئيس الحكومة مساء الجمعة 13 يناير 2017 مع رؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، من أجل مدارسة التدابير التي يتعين اتخاذها من أجل إخراج هياكل مجلس النواب وعقد جلسة المصادقة على مشروع القانون رقم 01.17 يوافق بموجبه على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي وعلى بروتوكول التعديل الملحق…واستحضارا لموقف الحزب الذي سبق أن عبر عنه والمتمثل في دعم كل مبادرات الملك الهادفة إلى استعادة مكانة المغرب داخل منظمة الاتحاد الأفريقي، فإن الأمانة العامة تجدد قرارها السابق بأن الأمين العام هو المخول للتصريح في كل ما له علاقة بعملية المصادقة وإجراءاتها كما تفوضه بمواصلة المشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة’.

وبهذا القرار يكون الحزب الاسلامي قد استسلم لما ستؤول اليه الأمور حول انتخاب رئيس الغرفة الأولى قبل الانتقال لتشكيل الحكومة التي ستفاجأ الجميع.

ويرى متتبعون أن تنازل حزب ‘العدالة والتنمية’ عن انتخاب رئيس مجلس النواب قبل تشكيل الحكومة، سيعجل بتهميش الحزب الاسلامي حتىً وإن قاد الحكومة المقبلة، بالنظر لكون مجلس النواب، لن يكون دوماً داعماً للحكومة بحكم تحالف ‘أخنوش’ و ‘البام’ الذين يملكون الأغلبية الساحقة، وقد يطيحون بالحكومة في أي وقت. 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد