البنك الدولي يتوقع لاقتصاد المغرب نسبة نمو 4 بالمائة في 2017

زنقة 20 . الرباط

توقع البنك العالمي أن تناهز نسبة النمو في المغرب 4 بالمائة لكامل سنة 2017، مقابل توقعات في حدود 3 بالمائة لتونس و 2,9 للجزائر، وفق تقرير شهر يناير 2017 “آفاق الإقتصاد العالمي”، الذي أصدرته المجموعة، مساء أمس الثلاثاء.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط،قد توقعت في يناير من السنة الماضية أن يتباطأ نمو الاقتصاد المحلي خلال العام المنصرم في ظل توقعات بتراجع حاد في محصول البلاد من الحبوب بسبب انحباس الأمطار. ورجحت المندوبية، أن يبلغ نمو اقتصاد المغرب خلال الربع الأول من العام المنصرم 2% مقابل 4.1% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ومن المنتظر، حسب نفس المصدر، أن يحقق إقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نموا متواضعا في حدود 3,1 بالمائة في 2017 مقابل توقع نموا معتدلا للإقتصاد العالمي بحوالي 2,7 بالمائة رغم نقص الإستثمار.

ويعول على تحسن النمو في السعودية بنسبة 1,6 بالمائة سنة 2017 في حين يتوقع أن تصل هذه النسبة في ايران إلى 5,2 بالمائة نظرا للإرتفاع المستمر في إنتاج النفط وتزايد تدفق الاستثمارات الأجنبية.

وتجدر الإشارة إلى ان توقعات البنك العالمي تستند الى الزيادة المتوقعة في أسعار النفط الى مستوى 55 دولارا للبرميل الواحد.

وأشار البنك، في نفس التقرير، إلى ان تحسن نسبة نمو الاقتصاد العالمي خلال 2017 تأتي بعد الانكماش، الذي تم تسجيله في 2016 ضمن الأسواق الناشئة والبلدان السائرة نحو النمو المصدرة للمواد الأساسية بالرغم من استمرار تماسك الطلب الداخلي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد