المَلك غاضبٌ من ‘شباط’. الديوان الملكي: المَلك أكد للرئيس ‘ولد عبد العزيز’ وحدة الأراضي الموريتانية’

0

زنقة 20 . الرباط

ذكر بلاغ للديوان الملكي، أن الملك محمد السادس، أجرى اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية.

وأضاف البلاغ، أن الملك أجرى الاتصال، للتعبير عن دعمه ومشاعر الصداقة الراسخة، وكذا تشبثه بعلاقات حسن الجوار والتضامن بين البلدين، المبنية على روابط عريقة وأسرية والتي ظلت على الدوام قائمة بين الشعبين.

وفيما يبدو غضباً واضحاً للملك محمد السادس، من تصريحات ‘حميد شباط’ تجاه بلد جار وفي ظرف حساس، قال بلاغ الديوان الملكي، أن الملك حرص على التأكيد  لفخامة الرئيس على أن المغرب يعترف بالوحدة الترابية للجمهورية الاسلامية الموريتانية وفقا لمقتضيات القانون الدولي

وتأتي هذه المكالمة بين زعيمي البلدين الجارين، بعد جمود دبلوماسي وسياسي طويل، دام لسنوات، لم يتعدى التواصل فيها بين القائدين رسائل التهانئ فقط.

ويُضيف بلاغ الديوان الملكي، أن قائدا البلدين عبرا أيضا عن عزمهما على الحفاظ على هذه العلاقات من كل محاولة للمس بها، أيا كان مصدرها أو دوافعها.

وأعلن البلاغ، أنه وبأوامر من الملك محمد السادس، سيتم إيفاد رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، إلى الرئيس الموريتاني، في سابقة من نوعها في علاقات المغرب مع جيرانه، ما يعني أن الأزمة التي كاد ‘شباط’ يتسبب فيها، كبيرة وغير محسوبة العواقب.

و أشار البلاغ الى أن الملك محمد السادس، طلب من رئيس الحكومة تبديد كل سوء فهم قد يكون له تأثير سلبي على العلاقات الممتازة القائمة بين المغرب وموريتانيا”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد