الأهرام المصرية :الملك استطاع بوعي وذكاء سياسي أن يقود البلاد نحو الإصلاح

0

زنقة 20 . الرباط

أشارت صحيفة الأهرام المصرية في مقال بعنوان “المغرب يحصد ثمرة الإصلاحات”، نشرته اليوم الأربعاء، إلى الدستور الجديد الذي تم عرضه على استفتاء شعبي في عام 2011، وأكدت أنه جاء بتعديلات تضمنت تعزيز سلطات رئيس الحكومة، وتوسيع مجال الحريات الخاصة والعامة، فضلا عن مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة.
وأضافت الصحيفة أن الملك محمد السادس استجاب بهذا الدستور لتطلعات الشعب المغربي، مؤكدة أنه “استطاع بوعي وذكاء سياسي أن يدير دفة بلاده نحو الإصلاح الذي يريده شعبه”.
كما استعرضت الإصلاحات التي شهدها المغرب في مجالات الإعلام والمالية العامة، وتفعيل دور المجتمع المدني، والتطبيق التدريجي للامركزية الإدارية، ودعم الشرائح الاجتماعية ذات الدخل المحدود، والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة.
وأشارت، من جهة أخرى، إلى أن منح المغرب مؤخرا جائزة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لسنة 2015، يعد بمثابة “اعتراف بعمل متواصل وإصلاحات متعاقبة منذ سنوات”.
وأكدت أن “المغرب ظل رائدا على صعيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال السنوات الأخيرة بتدفق أكثر من 3.6 مليار دولار من الاستثمارات عليه”، مبرزة أن حجم الاستثمارات التي اجتذبها خلال العام الحالي بلغت حتى الآن 6.22 مليار درهم.
وأضافت أن المغرب يعد بلدا آمنا بالنسبة للاستثمار في الفترة الراهنة، خاصة مع زيادة الأزمات التي تشهدها المنطقة العربية، مشيرة في هذا الصدد إلى أن التقرير السنوي للمكتب الدولي”أكسفورد بيزنيس غروب”، أكد أن “الاقتصاد المغربي لديه المناعة الكافية في مواجهة الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي هزت دول الربيع العربي”.
كما أبرزت الصحيفة الجهود التي يبذلها المغرب من أجل رفع حصة الطاقات المتجددة ضمن إنتاجه الإجمالي من الطاقة، والتطور المسجل في مجال الصادرات الصناعية وفي المجال السياحي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد