العلاقات المغربية الصينية تتعزز باستقبال ‘بنشماش’ لمسؤول حزبي رفيع

زنقة 20 . الرباط

استقبل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، ‘DU Qing Lin’ الذي يزور بلادنا في إطار دعوة موجهة له من قبل رئيس مجلس المستشارين، وذلك يوم الاثنين 19 شتنبر 2016 بمقر المجلس.

وخلال هذا اللقاء، جدد ‘بنشماش’ التأكيد على متانة وعمق علاقات الصداقة الدائمة التي تربط المملكة المغربية بجمهورية الصين الشعبية، مبرزا في هذا الإطار أهمية الزيارة الملكية التاريخية للملك محمد السادس  إلى جمهورية الصين الشعبية في ماي 2016، والتي تميزت بالتوقيع على مجموعة من الاتفاقيات الهامة، وتوجت بالإعلان عن بيان مشترك لقائدي البلدين، لإقامة شراكة إستراتيجية شاملة ونموذجية تنسجم مع حجم العلاقات السياسية والتاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين، والمبنية على التقدير والاحترام المتبادل والتضامن.

وأكد ‘بنشماش’ على أهمية استثمار كل الآفاق والفرص التي فتحتها الزيارة الملكية إلى جمهورية الصين الشعبية، لاسيما وأن الموقع الجيو سياسي للبلدين يؤهلهما بناء علاقات ثنائية ومتعددة الأطراف، وتشمل مختلف المجالات.

كما أشاد ‘بنشماش’ بالدور الذي تلعبه جمهورية الصين الشعبية في دعم الأمن والسلام الدوليين وبناء عالم متعدد الأقطاب، وفي تعزيز التنمية والشراكة الإقليمية والقارية، سواء من خلال منتدى التعاون العربي الصيني أو منتدى التعاون الإفريقي الصيني، مؤكدا في هذا الإطار على انخراط المغرب في هذه الدينامية.

وفي هذا الإطار، دعا ‘بنشماش’ إلى إقامة منتدى برلماني مغربي ـ صيني كآلية متقدمة لتعزيز الحوار البرلماني بين البلدين، يساهم في تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، خصوصا وأن البرلمان المغربي تربطه علاقات متينة بالمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

ولم يفت ‘بنشماش’ التنويه بالموقف الإيجابي للصين حول قضية الصحراء المغربية، ودعمها لجهود المملكة المغربية من أجل إيجاد حل سياسي، عادل ومتوافق بشأنه لإنهاء النزاع الإقليمي المفتعل حول أقاليمنا الجنوبية في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة المغربية.

ومن جهته، ثمن نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني نتائج الزيارة التاريخية للملك محمد السادس إلى جمهورية الصين، ودورها في تقوية الثقة وإقامة شراكة إستراتيجية شاملة بين البلدين، لاسيما وأن المغرب يعد شريكا أساسيا  للصين على مستوى إفريقيا والعالم العربي.

وأكد المسؤول الصيني دعم بلاده لجهود المملكة المغربية في بناء نموذج ديمقراطي تنموي متفرد في محيطه الإقليمي المضطرب، والمساهمة في الحفاظ على الأمن والاستقرار والسلام الدوليين.

وأبرز المسؤول الصيني مستوى علاقات التعاون والصداقة القائمة بين مجلس المستشارين المغربي والمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، مبديا ترحيبه بمبادرة إقامة منتدى برلمـاني مغربي ـ صيني، وباستعداد بلاده لعمل أقوى وأمتن مع المملكة المغربية.

حضر اللقاء الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين،محمد الأنصاري، والخليفة الثاني لرئيس المجلس، عبد الإله الحلوطي، ومحاسب المجلس، رشيد المنياري، وأمين المجلس، أحمد التويزي، بالإضافة إلى سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد بالرباط

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد