أحزاب تتسابق لاختيار برلمانيين صحراويين في مكتب ولجان مجلس المستشارين بعد خطاب الملك

زنقة 20 | الرباط

بعد الخطاب الملكي في افتتاح البرلمان أمس الجمعة، و الذي خصصه عاهل البلاد لقضية الصحراء ، ودعا فيه إلى تقوية الدبلوماسية البرلمانية، بادرت أحزاب سياسية إلى تعيين أسماء صحراوية في مكتب مجلس المستشارين.

البداية كانت مع انتخاب محمد ولد الرشيد، عن حزب الاستقلال، المنحدر من الأقاليم الجنوبية رئيساً لمجلس المستشارين، خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية للمجلس.

و بحسب ما ورد إلى علم موقع Rue20 ، فإن أحزاب سياسية أغلبية و معارضة تتسابق لاختيار مستشارين برلمانيين ينحدرون من الاقاليم الجنوبية في هياكل مجلس الغرفة الثانية و لجانها.

الأمين العام لحزب الحركة الشعبية رشح المستشار البرلماني المنحدر من جهة الداخلة يحفظه بنمبارك، لشغل منصب في مكتب مجلس المستشارين، واضعا فيتو أمام نبيل اليزيدي المنحدر من الحسيمة.

و بحسب مصادر متداولة، فإن أوزين قال لمقربيه أنه تلقى اتصالات من جهات عليا لتعيين شخصية صحراوية في مكتب مجلس المستشارين للدفاع عن القضية الوطنية في المحافل الدولية.

يشار إلى أن يوم الاثنين المقبل، سيشهد استكمال باقي هياكل المجلس، بتعيين أعضاء المكتب ورؤساء اللجان الدائمة.

وبموجب الفصل 63 من الدستور المغربي، يتعين انتخاب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء مكتبه ورؤساء اللجان في بداية الفترة النيابية، أو عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد