منتخبون صحراويون يحاصرون البوليساريو داخل اللجنة الرابعة بالأمم المتحدة والأمن يطرد مسؤولة جزائرية (فيديو)

زنقة 20 | الرباط

استمعت اللجنة المعنية بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الأخيرة ، لنواب برلمانيين ومنتخبين ينحدرون من الأقاليم الجنوبية.

اللجنة استمعت إلى كل من رئيس بلدية السمارة مولاي ابرهيم الشريف ، و الراغب حرمة الله، رئيس مجلس جماعة الداخلة.

مولاي ابرهيم الشريف رئيس المجلس البلدي لمدينة السمارة، قال في تدخله ان دموع التماسيح التي يذرفها ممثلو البوليساريو أمام المؤسسات الأممية هي مكشوفة ومفضوحة ولم تعد تنطلي على احد، داعيا إلى تحكيم الضمير والوقوف وقفة تأمل لمراجعة مواقفهم لما فيه مصلحتهم ومصلحة اهاليهم وذويهم بمخيمات تندوف، ثم لمافيه مصلحة وطننا اولا وقبل كل شيء.

واضاف رئيس بلدية السمارة، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، انه بصفته منتخبا شرعيا يخول له الحديث بإسم الساكنة المحلية للمنطقة، فإن السلطات العمومية المغربية تمد يد السلام وتقدم الإقتراحات الكفيلة بتسهيل عملية التقارب والتخلص من تركات الماضي رغم جوانبه الأليمة والشروع في فتح صفحة جديدة بين الأهل والأحباب والجيران.

وفي هذا الإطار يضيف مولاي ابراهيم الشريف ان المغرب قد قدم مشروع حكم ذاتي الذي يعطي الأقاليم الصحراوية حكما ذاتيا موسعا يمنح لأبناء المنطقة صلاحيات مهمة لتسيير شؤونهم بأنسفهم في إطار السيادة المغربية وهو الإقتراح الذي سيضع حلا لهذا المشكل وتجنيب المنطقة التوتر وعدم الإستقرار.

وابرز المتحدث نفسه، ان هذه المبادرة المغربية و التي وصفها مجلس الأمن بالجدية والمصداقية، تعطي للأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا وتمنح لأبناء المنطقة صلاحيات هامة وموسعة لتسيير شؤونهم بأنفسهم في إطار السيادة الوطنية للمغرب ووحدته الترابية.

وقال مولاي ابراهيم الشريف أن هذه المبادرة الحكيمة لا تطمح فقط إلى تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة، بل تعد حلا “سلميا وديمقراطيا” من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، من خلال أجهزة تمثيلية ذات اختصاصات فعلية وتنفيذية، وإمكانات بشرية ومالية كفيلة بإنجاح عملية التدبير المحلي.

من جهته قال الراغب حرمة الله رئيس مجلس الداخلة، أنه يرأس ثاني أكبر مدينة في الصحراء المغربية ، مضيفا أنه انتخب من قبل الآلاف من المواطنين في انتخابات حرة و نزيهة.

و اضاف حرمة الله، أن جميع الاقاليم الجنوبية عرفت أعلى نسب المشاركة في الانتخابات الاخيرة بالمغرب ، مؤكدا أن الشرعية الانتخابية هي التي خولت له الحديث باسم الساكنة امام الامم المتحدة.

حرمة الله شدد على أن جبهة البوليساريو لا تتمتع بأي حق أو شرعية للحديث باسم الصحراويين القاطنين في الجنوب المغربي، حيث قال : “على مدار عشرات السنين نرى نفس الوجوه هي التي تتداول على قيادة جبهة البوليساريو كما هو الحال بالنسبة للديكتاتوريات”.

رئيس مجلس الداخلة، قال أن سلطة صنع القرار بالنسبة لجبهة البوليساريو في مكان آخر ، مضيفا أن الذين يخاطبون اللجنة الرابعة ليسوا ممثلين حقيقين لساكنة الصحراء.

و أكد حرمة الله أن جبهة البوليساريو لا تمثله و لا تمثل من انتخبوه ، مضيفا أن البوليساريو تمثل نفسها و لاتتمتع بالشرعية للحديث بالنيابة عن ساكنة الصحراء المغربية.

يشار الى أن الاجتماع الذي عقد أمس عرف طرد نورية حفصي رئيسة الإتحاد الوطني للنساء الجزائريات بعد تطاولها في كلمتها على المغرب ورموزه.

و طلبت ممثلة المغرب في الاجتماع ماجدة الموتشو، بوقف الخطاب التحريضي والمعادي للمغرب، و تدخل الامن لإخراج المسؤولة الجزائرية من القاعة وهو ما حدث فعلا.

وكان مجموعة من الشباب الصحراويين المغاربة والمنتخبين المنحدرين من الأقاليم الجنوبية للمملكة، قد ترافعوا عن مغربية الصحراء أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك المنعقدة امس الثلاثاء، وابرزوا في كلمة قوية دينامية الدعم الدولي المتنامي لمغربية الصحراء ولمخطط الحكم الذاتي، الذي قدمته المملكة المغربية من أجل الطي النهائي لهذا النزاع الإقليمي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد