الحليمي: معطيات المغاربة مشفرة لم يطلع عليها أحد واللوحات الإلكترونية تم استرجاعها

زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي | تصوير : محمد أربعي

أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، أن عملية الإحصاء للسكان والسكنى لها وزن خاص في تطور المغرب.

وأضاف الحليمي في ندوة صحفية عقدها اليوم الخميس، بمناسبة إتمام عملية جمع البيانات الخاصة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، أنه “تم الانتهاء من الإحصاء يوم 30 شتنبر الماضي بشكل جيد وفي مستوى التطلعات وانتهينا من الميدان باللقاءات مع المواطنين وبدأنا باستغلال ما أدلو به من معطيات، حيث كان العمل بها مباشرة عبر اللوحات ثم تحويلها إلى معطيات مرقمنة ومؤمنة إلى مركز جمع المعطيات التابع لمندوبية السامية للتخطيط ولم يكن أحد مطلعا علي أي معلومة خاصة بالمواطنين من بينهم أنا شخصيا”.

وشدد الحليمي على أنه “لا يمكن لأي شخص أن يطلع على معطيات خاصة بالأسر، كما كان في الوقت السابق وهذه الأمور انتهت”، مؤكدا أن “المعطيات التي تم تجميعها عبارة عن أرقام مشفرة ولا أحد له الحق أن يطلع عليها”، مضيفا أن “المعطيات المستقاة لدى الأسر وصلت إلى مركز تدبير المعطيات التابع للمندوبية”.

واشار الحليمي إلى أن “الرقمنة لعبت دورا كبيرا في تسريع عملية الإحصاء وأسفرت عن نتائج دقيقة للمعلومات، وكذلك تتبع عمل المشاركين في الإحصاء، ورصد جميع المشاكل التي يتعرضون لها”.

وكشف المندوب السامي أن اللوائح الإلكترونية التي استخدمت في الإحصاء تم تفريغها بشكل و تم ارجاعها للمندوبية، وسيتم توجيهها الى وزارة التربية الوطنية لاستغلالها في التعليم عن بعد”.

وأبرز المندوب السامي، أن “التعويضات المالية المشاركين الخاصة بالمشاركين سواء مراقبين أو باحثين مشرفين تم صرفها ابتداء من اليوم وستنتهي عملية تعميمها على الجميع خلال 48 ساعة القادمة”، مشيرا إلى أن “بعض المشاركين سيتوصلون بشواهد خاصة بالتكوين والبعض الآخر بشهادة المشاركة عبر موقع إلكتروني خاص تابع للمندوبية حيث سيتوصلون بالشهادة بطريقة رقمية”.

وأكد الحليمي، أن عدد المشاركين في عملية الإحصاء بلغ 55 ألف شخص ساهموا في إحصاء ساكنة المغرب على مستوى التراب الوطني.

يشار إلى أن  المندوبية السامية للتخطيط أعلنت إلى الرأي العام أن مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر قد انتهت مع حلول منتصف ليلة يوم الإثنين 30 شتنبر 2024، والذي كان قد انطلق يوم 01 من نفس الشهر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد