دواء خطير يشوه الجنين يباع في الصيدليات المغربية لعلاج ‘الصرع’

0

زنقة 20 | الرباط

أثيرت مؤخراً ضجة حول وجود دواء خطير يهدد النساء الحوامل وذلك بتشويه أجنتها وهو دواء “ديباكين” لعلاج الصرع،حيث أكد مختصون أن له مخاطر على صحة جنين المرأة الحامل،وهو ما دفع مجموعة من الحكومات عبر العالم لمنعه و تعويض النساء ضحايا الدواء و منها فرنسا و تونس في حين يبقى الوضع بالمغرب غامضاً.

في المغرب، فان دواء “ديباكين”، مازال إلى حدود اليوم يباع في الصيدليات، لكن شريطة توفر المريضة على وصفة من الطبيب في المقابل تؤكد وزارة الصحة الفرنسية أن 14322 امرأة حامل، تناولن ديباكين في الفترة ما بين 2007 و2014، وينتظر أن يتم تعويض الأسر بعد المصادقة عليه قبل نهاية العام الحالي.

واستنادا إلى دراسة فإن النساء اللاتي تستعملن هذا الدواء يكن ضحية “فالبروات الصوديوم”، المادة الرئيسية المكونة لـ دواء “ديباكين، والتي تعرض الجنين للتشوهات الخلقية في القلب والكليتين والأعضاء والعمود الفقري بنسبة 10 في المائة، ومابين 30 و40 في المائة، لخطر تأخر النمو، المرتبط بالكلام والمشي والتفكير.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد