وهبي: بنكيران أصبح متشدداً بعد مغادرته رئاسة الحكومة والشيطان لا يمثل أمام المحاكم

زنقة 20 ا الرباط

في تصريح مثير للجدل، ردّ وزير العدل عبد اللطيف وهبي على الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، منتقدًا عدم فهم الأخير استخدامه لمفردات دينية مثل “الشيطان” في سياق الحديث عن الشؤون السياسية والقضائية.

وأوضح وهبي أن الحديث عن الشيطان في الشؤون السياسية أو القضائية ليس مناسبًا، مؤكدًا أن الأمور الدنيوية تعتمد على الشهود والإثباتات وليس على الاعتبارات الدينية المتعلقة بالشيطان.

وأضاف: “عندما نذهب إلى القضاء لا نقول أن الشيطان بيننا، بل نتحدث عن شهود وإثباتات. أما الشيطان فهو أمر يتعلق بالله وهو الوحيد الذي يحكم عليه بعدل”.

وتساءل وهبي عن سبب صمت بنكيران على قضايا مماثلة عندما كان رئيسًا للحكومة، معتبرًا أنه كان بإمكانه سن قوانين تمنع ما يراه مخالفًا للشريعة، ولكنه لم يفعل ذلك.

واعتبر وهبي أن موقف بنكيران تغير بعدما خرج من الحكومة وأصبح أكثر تشددًا.

وأشار وهبي إلى أن حزب العدالة والتنمية، الذي كان في الحكومة، أصدر بيانًا ينتقد تصريحاته، وهو ما وصفه وهبي بأنه “انحدار في الثقافة السياسية”.

وأكد أن الحزب يحاول البحث عن أي مبرر للإساءة له ولعائلته، معتبرًا أن هذا السلوك غير مقبول ولا يتماشى مع القيم الإسلامية.

يشار إلى تصريحات وهبي حول “تواجد رجل ومرأة في مكان واحد” أثارت الجدل حينما عقب على الحديث النبوي “ما اختلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثها”، وبمطالبة الصحفي المحاور بأن “يمده ببطاقة تعريف الشيطان حتى يجلبه ليشهد على الزنا”(عطيني لاكارط ناسيونال ديال الشيطان باش نجيبو تا هو يشهد).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد