الرباط تنتظر حافلات عالية الجودة لربط الأحياء بالترامواي

زنقة 20 | الرباط

ينتظر أن تشهد العاصمة الرباط مستقبلا، دخول حافلات النقل العالي الجودة (BHNS)، والتي ستكون مكملة لخطوط “الترامواي”.

في هذا الصدد ، أعلنت شركة الرباط الجهة للتنقل أنها بصدد إعداد دراسة المشروع الأولية لخطوط الحافلات ذات الخدمة العالية على مستوى تكتل الرباط – سلا – تمارة ، بالاعتماد على الدراسة المسبقة الخاصة بتمديد خطوط الترامواي على مسافة تقارب 45 كم.

ويندرج هذا المشروع في إطار الرؤية الجديدة للنقل الحضري التي أعلن عنها وزير الداخلية في وقت سابق، والتي تركز على توفير حافلات عالية الجودة لتعزيز عرض النقل العمومي، مع إقبال المغرب على استضافة تظاهرات عالمية مثل مونديال 2030، وقبل ذلك كأس الأمم الأفريقية 2025.

ووفق المعطيات المتوفرة ، فإن الدراسات الأولية تهم ربط أحياء بالترامواي ، و يتعلق الأمر بـ:

مدينة العرفان – حي الرياض: ربط مدينة العرفان بحي الرياض عبر شوارع علال الفاسي وعبد الكريم الخطيب وعبد الرحيم بوعبيد.

ربط أحياء تمارة ذات الكثافة السكانية، و محطة القطار مرورا بشوارع عبد الرحيم بوعبيد، الوداية، محمد الحياني، مولاي الحسن الأول ومحمد الخامس.

تمديد خط الترامواي L2 من يعقوب المنصور إلى مدينة العرفان ، للربط بين محطة يعقوب المنصور ومدينة العرفان (L1 وL2)، عبر شوارع المجد والقوات المسلحة الملكية وعلال الفاسي.

تمديد خط الترامواي L2 من القرية إلى سلا الجديدة ثم تكنوبوليس، ويهدف هذا الخط الجديد إلى تغطية منطقة تكنوبوليس بالنقل العمومي، لتحويله إلى مركز جامعي، مع تواجد الجامعة الدولية و جامعة محمد السادس بوليتيكنيك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد