احتجاجات باشتوكة ضد وزير الفلاحة بعد مصادرة 111 ألف هكتار

زنقة 20 ا متابعة

نظم العشرات من المواطنين والفعاليات المدنية والحقوقية وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة إقليم اشتوكة أيت باها، أمس السبت، احتجاجا على وزارة الفلاحة التي أصدرت قرار بـ”استباحة” 111 ألف هكتار من الأراضي عن طريق “إحداث محمية المنتزه الطبيعي للأطلس الصغير “،

ورفع المحتجون شعارات ولافتات ترفض الاستمرار في مصادرة أراضي السكان التي ورثوها عن أجدادهم منذ قرون من الزمن، منددين باستباحة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات لنحو 111 ألف هكتار من أراضي أهالي وساكنة سوس ماسة بقرار وزاري.

وحمل المحتجون المسؤولية لوزير الفلاحة  مؤكدين بأنه “عوض سن برامج تنموية حقيقية تنهض بالأوضاع الإقتصادية والإجتماعية لعموم المواطنات والمواطنين بالمنطقة وتحترم الخصوصيات المحلية وتحافظ على الثروات الطبيعية المحلية، اتجهت إلى سن مراسيم وقوانين الهدف منها الاستيلاء على مزيد من الأراضي وحرمان الساكنة المحلية منها ومن عوائدها النفعية”.

يشار إلى أنه أن تنسيقية “أكال”و بتنسيق مع هيئات حقوقية وجمعوية و مدنية دعت إلى وقفات احتجاجية لمواجهة هذا المشروع في الأيام القادمة.

يذكر أن المشروع سيشمل مساحة 111,130 هكتارًا موزعة على جماعات ترابية في أقاليم تارودانت وشتوكة أيت باها وتزنيت، مما سيؤدي إلى حرمان الساكنة من أراضيها التقليدية والمياه الجوفية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد