العيون تشهد تدشين أكبر جسر معلق بالمملكة في ذكرى عيد العرش

زنقة 20 | الرباط

اشرف امس الأحد 28 أبريل الجاري كل من وزير التجهيز والماء نزار بركة رفقة والي العيون عبد السلام بكرات وعمدة العيون حمدي والرشيد على إعطاء الإنطلاقة الرسمية لأشغال بناء اكبر جسر معلق بالمغرب على مسوى وادي الساقية الحمراء بمدينة العيون كبرى مدن الصحراء المغربية.

ويأتي تدشين هذه المنشأة الفنية العملاقة والغير مسبوقة بمدينة العيون، ضمن مشروع الطريق السريع “الداخلة – تيزنيت”، حيث ستمتد المنشأة على طول 1,7 كيلومتر، وبأساسات عميقة تصل إلى 50 مترا و50 مترا في العلو وذلك في سياق مشروع الطريق المداري بالعيون.

وسيمكن هذا الجسر العملاق العابرين والمركبات الثقيلة من مواصلة السير نحو جنوب مدينة العيون، دون الاضطرار للمرور من وسط المدينة، وسيتسع الجسر لمسارين اثنين لكل اتجاه ذهابا وإيابا.

وكانت وزارة التجهيز السابقة، ان أعلنت عن توقيع اتفاقية مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، سيحصل بموجبها المغرب على قرض من أجل تمويل تشييد الطريق المداري غرب مدينة العيون، الذي سيكون أطول جسر في المغرب.

وأبرزت الوزارة حينها أن هذا المحور الطرقي مرور الشاحنات الثقيلة داخل مدينة العيون وسيرفع من انسيابية حركة السير، والذي ينتظر أن يكلف ميزانية مقدرة بحوالي 115 مليار سنتيم.

وحري بالذكر أن اعطاء انطلاقة الأشغال بالجسر المعلق و الأطول على الصعيد الوطني، يعطي زخما اقتصاديا وسياحيا غير مسبوق لعاصمة جنوب المملكة وذلك تنفيذا لبرنامج تنمية الأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس بقصر المؤتمرات سنة 2016.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد