مباشرةً بعد توقيف الرئيس.. تصميم التهيئة لمدينة القنيطرة يرى النور بعد سنوات من التأخر

زنقة 20 | الرباط

صدفة عجيبة تلك التي عرفها مجلس مدينة القنيطرة ، فبعد توقيف رئيس الجماعة يونس البوعناني، تم الإفراج عن تصميم التهيئة العمرانية الجديد الخاص بالمدينة.

و بعد تأخر دام عشر سنوات، أفرجت الوكالة الحضرية للقنيطرة عن مشروع تصميم تهيئة المدينة، الذي من المرتقب أن يصادق عليه المجلس الجماعي مستقبلاً بعد تلقي ملاحظات المواطنين.

تصميم التهيئة هو وثيقة التعمير القانونية التي تحدد حق استخدام الأرض على مستوى المجال الذي تطبق فيه، كما يعتب أداة تحول توجهات المخطط التوجيهي للتنمية الحضرية إلى تعليمات قانونية ملزمة للإدارة والعموم.

ويهدف تصميم التهيئة إلى تخصيص مختلف المناطق بحسب الغرض الأساسي الذي يجب أن تستعمل له، أو طبيعة النشاطات الغالبة التي يمكن أن تمارس فيها، وذلك بإحداث منطقة سكنية ومنطقة صناعية ومنطقة تجارية ومنطقة سياحية.

و بالعودة الى موضوع توقيف الرئيس واثنين من نوابه ، فإن فعاليات محلية تحدثت لموقع Rue20 ، أشارت إلى أن حربا ضروسا تدور رحاها داخل المجلس خدمة لـ”أباطرة العقار” الذين يحكمون سيطرتهم بالكامل على تسيير شؤون المدينة.

و تحولت القنيطرة في الآونة الاخيرة الى مدينة إسمنتية مشوهة بدون روح ، وتم الاجهاز على مساحات واسعة من الغابات و المناطق الخضراء لإقامة صناديق إسمنتية في ظل فوضى عارمة يعيشها قطاع التعمير بالمدينة.

قد يعجبك ايضا
  1. عباس الغرباوي يقول

    يا حسرة على مدينة القنيطرة كيف كانت في السبعينات و الثمانيات …مدينة الجمال و الغابات و المساحات الخضراء ….. اليوم القنيطرة صارت شبح اسمنتي … حتى الطريق بين الرباط و القنيطرة كانت آية في الجمال … و اليوم رغم التوعة و الاصلاح … ليست فيها روح كما كانت في الماضي …. للاسف القنيطؤة رجعت الوراء بدل التقدم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد