انتشار مقلق لمرض بوحمرون بجماعات شفشاون النائية

زنقة 20 ا أنس أكتاو

يشهد إقليم شفشاون، وخاصة في الجماعات القروية تموروت وتزكان، انتشاراً مقلقاً لمرض بوحمرون (الحصبة) بين عدد من الأطفال والشيوخ.

ويأتي هذا الانتشار في ظل استمرار حالة الاستهتار والفوضى بالمراكز الصحية بجماعة تموروت ودائرة باب برد، حيث تغلق هذه المراكز أبوابها في وجه المرضى، مما يزيد من تفاقم الوضع الصحي ويزيد من انتشار هذا الفيروس المعدي.

وفي ظل هذا الوضع، تغيب أيضا نشرات أو نصائح أو توصيات من مندوبية وزارة الصحة في الإقليم للوقاية من انتشار المرض، حسب شهادات سكان هذه المناطق النائية الجبلية التي يعيش معظم ساكنتها تحت مستوى معدل الفقر.

هذا الأمر دفع جمعيات حقوقية إلى دق ناقوس الخطر ودعوة عامل الإقليم ووزارة الصحة لفتح تحقيق في الاستهتار الحاصل في الأمن الصحي لسكان الإقليم.

كما دعت هذه الجمعيات إلى تعزيز العرض الصحي في مراكز الإقليم للحيلولة دون تفاقم الأمراض المعدية؛ وتتزامن هذه المخاوف مع خشية السكان من لسعات الأفاعي والعقارب خلال فصل الصيف، خاصة في ظل غياب الوسائل الناجعة في أغلب هذه المراكز للتعامل مع مثل هذه الحالات.

وطالبت الجمعيات بالتدخل العاجل من الجهات المسؤولة لضمان توفير الرعاية الصحية اللازمة والحد من انتشار الأمراض المعدية، وضمان وصول الخدمات الصحية إلى جميع سكان الإقليم، خصوصاً في المناطق النائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد