تدر أموالاً طائلة.. نافذون يبسطون سيطرتهم على مواقف السيارات في شواطئ الشمال

زنقة 20 ا أنس أكتاو

استنكرت جمعيات حقوقية ومدنية في شمال المغرب استغلال الملك العام المتمثل في المآرب العامة والأرصفة العمومية وتفويتها بشكل لا يحترم دفتر التحملات في أغلب الشواطئ التابعة لأقاليم تطوان والمضيق -الفنيدق والفحص- أنجرة.

وأشارت الجمعيات في حديثها لموقع Rue20، إلى أن هذه الشواطئ شهدت تجاوزات صارخة في كيفية تفويت المآرب، حيث يتم ذلك دون احترام للمعايير والشروط المحددة في دفتر التحملات، مما يؤدي إلى استغلال الملك العام بشكل غير قانوني.

وأضافت أن بعض السياسيين المحليين يستغلون هذا الوضع، حيث يعمدون إلى تسليط “بلطجية” للسيطرة على هذه المآرب وفرض إتاوات تصل إلى 10 دراهم للساعة الواحدة، مما يشكل عبئاً مالياً كبيراً على المواطنين وزوار الشواطئ.

وتتم هذه الممارسات، حسب الجمعيات، أمام مرأى ومسمع من الجماعات المحلية الموجودة في هذه العمالات، دون أن يتم اتخاذ أي إجراءات لوقف هذه التجاوزات.

ودعا حسن أقبيو رئيس جمعية الكرامة لحقوق الإنسان في تطوان، في حديث مع موقع زنقة 20، السلطات المختصة إلى التدخل العاجل لوضع حد لهذه الممارسات غير القانونية، وضمان احترام دفتر التحملات في تفويت المآرب العامة، وحماية حقوق المواطنين في الوصول إلى الشواطئ والاستفادة من المرافق العامة دون تحميلهم أعباء مالية غير مبررة.

كما شدد على ضرورة محاسبة المتورطين في هذه التجاوزات، سواء كانوا من السياسيين أو من الأفراد الذين يمارسون البلطجة، لضمان سيادة القانون وحماية الملك العام من الاستغلال.

وكشف أقبيو في حديثه لزنقة 20 عن ممارسات وتجاوزات فاقت الاستغلال غير القانوني للمآرب، تتمثل في سرقة الكهرباء العمومية في مأرب يستحوذ عليه شخص نافذ قرب شاطئ “كابو نيغرو”.

واعتبر أقبيو أن هذه الممارسات والتفويتات غير القانونية و”السمسرة” تأتي في إطار دعم هؤلاء السياسيين والنافذين لأولئك “البلطجية” في مقابل دعمهم لهم في حملات انتخابية سابقة لأوانها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد