المعارضة تستغرب جهل الوزير ميراوي بطلبات التحدث في ملف كليات الطب

زنقة 20 ا الرباط

كشفت فرق المعارضة بمجلس النواب المكونــة من الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية-، والفريق الحركي، وفريق التقدم والاشتراكية، والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية، في بلاغ لها عن الأسباب التي دفعتها للإنسحاب من أشغال الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب التي انعقدت يوم أمس الإثنين.

وقالت فرق المعارضة إن الإنسحاب يأتي احتجاجا على رفض وزير لتعليم العالي التفاعل مع طلبات التحدث في موضوع طارئ وعام يتعلق بمستجدات امتحانات كليات الطب والصيدلة.

وأكدت فرق ومجموعة المعارضة أن قرارها بالانسحاب من الجلسة أملته مواقفها المبدئية بشأن المكانة التي يجب أن تحظى بها المؤسسة التشريعية وجعلها فضاءً للنقاش العمومي البنَّاء والمسؤول بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية، وذلك في إطار مبدأ التعاون والتوازن المنصوص عليه في الدستور، ووفق مقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب.

وأوضحت في بلاغها أنها “سبق أن تقدمت في مناسباتٍ كثيرة، بطلبات للتحدث في مواضيع عامة وطارئة، رأت المعارضة أهميةً وفائدة في تسليط الضوء عليها وإخبار الرأي العام بشأنها. لكنها كانت تُـــواجَهُ برفض مكتب المجلس إحالتها على الحكومة، مُشِيدَةً في السياق نفسه، بإحالة مكتب المجلس للطلبات التي تقدمت بها فرق من الأغلبية ومن المعارضة الأسبوع الماضي، وتتعلق بموضوع امتحانات كليات الطب والصيدلة، على أساس برمجتها في نهاية جلسة الأسئلة الشفهية يوم الاثنين 08 يوليوز 2024.

واستنكرت فرق المعارضة ، كون وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي المعني بطلبات التحدث في موضوع امتحانات كليات الطب والصيدلة، لم يكن على عِلمٍ ببرمجة هذه الطلبات في جلسة الاثنين 08 يوليوز 2024.

كما وجدت المعارضةُ نفسَهَا، يضيف البلاغ، في الجلسة المذكورة، أمام استمرار ظاهرة غياب الوزراء عن جلسات الأسئلة الشفوية، حيث حضر أربعة وزراء فقط، وتغيَّبَ خمسةٌ آخرون من القطب المبرمج لهذه الجلسة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد