خبراء: سواحل الشمال منكوبة ونفاذ مخزون السردين يهدد الإقتصاد الوطني أمام صمت وزارة صديقي

زنقة20ا الرباط

كشف خبراء مغاربة في مجال الصيد البحري، أن المخزون السمكي بمعظم السواحل المغربية، بدا ينفذ؛ دون أن تخرج الوزارة الوصية على القطاع، عن صمتها حيال الموضوع؛ الذي بات يهدد الإقتصاد الوطني.

وأوضح هؤلاء الخبراء؛ أن 85 من المئة؛ من مخزون سمك السردين قد اصبح ينحصر في السواحل الجنوبية للمملكة ؛ وتحديدا بمصيدة بوجدور ونسب مماثلة تتواجد بالداخلة رغم الصيد الجائر والعشوائي الذي تعرف هذه السواحل.

ولفت ذات الخبراء، أن البحار بشمال المملكة باتت منكوبة و فارغة على عروشها من منتوج سمك السردين مقابل الشي القليل بالسواحل الجنوبية للمملكة ما ينذر بكارثة بحرية قد تعصف بالقطاع الذ يشكل ركيزة أساسية في الإقتصاد الوطني للبلاد.

وأمام هذه الحقائق المبنية على دراسة علمية لازالت وزارة الصيد البحري التي تتجاهل المناشدات المتكررة للتدخل من أجل أجرأت تدابير مستعجلة لإنقاذ ما تبقى من المخزون السمكي.

إلى ذلك تنضم إلى سواحل أقاليم الشمال ، بحار سيدي افني وطانطان والمرسى_ بالعيون؛ حيث لم يعد هناك أثرا لسمك السردين؛ إلا في حالات نادرة لأسباب تتغاضى عنها المصالح المختصة ويحذر من تجاهلها خبراء ومهنيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد