مأساة سيدي علال التازي.. مطالب بفتح تحقيق في تهريب مادة “السبيرتو” الخطيرة

زنقة 20 ا الرباط

طالبت عائلات ضحايا حادثة “الخمور المغشوشة” التي راح ضحيتها إلى حدود الساعة 15 شخصا وإصابة العشرات بحالات التسمم حادة بفتح تحقيق شامل مع كل من تورط في هذه القضية.

وطالبت العائلات في تصريحات متفرقة لوسائل الإعلام من أمام مستشفى الإرديسي بالقنيطرة بفتح تحقيق مع الأشخاص الذين قاموا بتهريب مادة “السبيرتو” المخدرة من أحد المصانع بجماعة “حد ولاد جلول” بالإقليم والتي تسببت في وفاة الضحايا.

وكشف العائلات، أن شباب المنطقة يقتنون هذه المادة المخدرة التي يتم خلطها بالمشروبات الغازية من “الكرابة” الذين بدورهم يقتنوها بطرق ملتوية لبيعها بأسعار منخفضة تصل إلى 20 درهم، مشيرين أن هذه المادة يتم تهريبها من المصنع المذكور.

والسبيرتو، هو مادة كحولية يستخدم طبيا كمعقم ومطهر ومضاد سم, كما يستخدم السبيرتو الأبيض في العطور والكحول بكميات مضبوطة.

ويتكون السبيرتو من نوعين، وهما “ميثانول”، وهو الأخطر، إذ عندما يتعاطاه الشخص يتسبب في إصابة النخاع الشوكي مباشرة، ويؤدي إلى فقدان البصر، ثم “إيثانول”، وهو الأخف، حيث يجري في العادة تخفيفه وخلطه مع الخمر.

ويتحول “الميثانول” اذا تم استهلاكه بشكل خاطئ، داخل الجسم بنفس إنزيم “ديهايدروجينيز” الكحوليات إلى “فورمالدهايد” ثم إلى أملاح “الفورمات”.

وتعد هذه المكونات شديدة التسميم وفتاكة بالخلايا العصبية للمخ، خاصة العصب البصري، كما تسبب حموضة الدم، ومن أعراضها تسارع وتيرة التنفس كمحاولة من الجسم لمعادلة الحموضة بالتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

يشار إلى وزارة الصحة أعلنت عن تسجيل 114 حالة تسمم بمادة “الميثانول” بجماعة علال التازي بإقليم القنيطرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد